مقالات

الاعداد الذهني المتكامل للاعب كرة القدم

بقلم/ عرفان الموسوي..

أن التدريب في كرة القدم يهدف إلى الإعداد المتكامل للاعب بدنياً ومهارياً وخططياً وفكرياً وذهنياً ونفسياً. لتحقيق أعلى مستوى بالأداء المتكامل الذي يحقق الإنجازات العامة والخاصة.
ويعتبر التدريب في مجال كرة القدم عملية تربوية مخططة مبنية على أسس عملية هدفها الوصول باللاعبين إلى أرقى المستويات الرياضية خلال تطوير والارتفاع بمقدرة اللاعب والاعداد الذهني هو الجزء المهم والمكمل للكفاءة البدنية والفنية للوصول لأعلى مستوى رياضي، وبالتالي تحقيق الهدف الذي يصبو إليه الفريق في كرة القدم .
والإعداد الذهني يعتبر كل ما يتخذه المدرب من إجراءات تجاه لاعبيه لإكسابهم القدرات التي تمكنهم من أداء المهام التدريبية بكفاءة عالية والتي ينعكس أثرها على تحقيق أفضل المستويات في مباريات ومنافسات كرة القدم.
ويلعب الإعداد الذهني دوراً مهما في القدرة على التفكير السليم والتصرف الحسن للاعبين أثناء التدريب والمباريات وتزداد أهمية الإعداد الذهني كلما اشتد التنافس بين الفريقين وفي كل أوقات المباراة وخاصة في اللحظات الحرجة أثناء سير المباراة. يجب على أي مدرب أن ينمي القدرات العقلية للاعبين لمساعدتهم على التفكير السليم والتصرف المناسب أثناء المباراة.
يجب أن يعلم المدرب بأهمية الإعداد الذهني، وأن إهمال هذا الجانب يتسبب في عدم التصرف السليم للاعبين في المواقف الصعبة أثناء سير المباريات وقد يتسبب ذلك في إخفاق اللاعب بل ربما في إخفاق الفريق بأكمله، وقد تكون النتائج كارثة في بعض الأحيان السبب هو عدم عناية المدرب بالإعداد الذهني وتنمية القدرات العقلية للاعبين،
والإعداد البدني في تطبيق اللعب الجماعي. أصبح من واجبات المدربين أيضاً إعداد اللاعب بجانب الإعداد المهاري والإعداد البدني يأتي دور الإعداد الذهني وإعداد اللاعب يمنحه الثقة والإمكانيات الذهنية الكبيرة لاكتساب المعرفة أو المهارة.
وأصبحت الأمور تعالج وتطبق في التدريبات، حيث إن اللاعب يصبح مهيأ لأداء المباراة من كل النواحي البدنية والفنية والذهنية والنفسية.
أرجو أن أكون قد أوضحت للإخوة والاحبة المدربين أهمية هذا الجانب”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار