السياسيةالمحلية

30 يوما لحسمها.. خارطة طريق لإنهاء الملفات العالقة بين بغداد وأربيل

بغداد – وان..
وضعتْ الحكومة الاتحادية بالاتفاق مع حكومة إقليم كردستان خارطة طريق لحسم المشكلات العالقة بين الطرفين بشأن حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية والواردات النفطية فضلاً عن ملفات أخرى وفق توقيتات زمنية محددة.
وأكد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، “التزام حكومة الاقليم بالتوقيتات الزمنية التي حددتها المراسلات من اجل التوصل الى اتفاقيات حاسمة لكل الملفات العالقة بين الطرفين”، مبينا ان “الجانبين اتفقا على حسم جميع الملفات العالقة بـ 30 يوما”.
وأضاف برواري أن “رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني أكد جهوزية وفد أربيل للتفاوض وحل المشكلات العالقة بالحوار لإيجاد الحلول المناسبة لها”، داعياً “القوى السياسية كافة إلى دعم المفاوضات وتشجيع النوايا الصادقة التي ابداها الطرفان”.
ولفت برواري إلى ان “البرنامج الحكومي لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحكومة الإقليم تضمن كلاهما حلّ المشكلات بين بغداد وأربيل وفق الدستور الذي أكد إشراف الحكومة الاتحادية على الواردات النفطية، كما أن هناك صلاحيات للإقليم يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار”، مشدداً على “ضرورة مساواة قوات البيشمركة مع سائر الاجهزة الأمنية الأخرى من حيث التخصيصات المالية والتسليح والتدريب”.
ورأى برواري “ضرورة حسم حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية التي تتراوح بين 17 و14 بالمئة، كما ينبغي حسم نسبة تصدير نفط الاقليم الذي وصل بحسب اخر تصريح إلى 370 الف برميل يوميا”، مبيناً أن “أرقام التصدير ظلت متأرجحة بين 400 الف و250 الف برميل وستثبت حال الاتفاق بين الحكومتين من خلال اللجان الفنية”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار