السياسية

الحمامي يناشد رئيس الوزراء بالتدخل لمنع المخالفات التي ترتكبها وزارة النقل بحق الموانئ العراقية

((وان_بغداد))

ناشد عضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، اليوم الخميس، دولة رئيس الوزراء بالتدخل لمنع المخالفات التي ترتكبها وزارة النقل بحق الموانئ العراقية.

وذكر بيان صادر عن النائب كاظم فنجان الحمامي تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية، بأنه “ارسل عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي (كاظم فنجان الحمامي) خطابا مباشرا الى دولة رئيس الوزراء صباح اليوم الخميس الموافق ١٨ / ٦ / ٢٠٢٠ بصفته المرشد البحري الأقدم في عموم الموانئ العراقية تناول فيه المخالفات التي ارتكبتها الوزارة”.

وأضاف بأن جاء في الخطاب:-
على الرغم من توجيهاتكم السديدة المثبتة بكتابكم ٨٧١ في ١٥ / ٦ / ٢٠٢٠ التي أكدتم فيها على عدم السماح للوزراء بإدخال أي تغييرات في مواقع المدراء العامين إلا بعد استحصال موافقتكم، فعلى الرغم من هذه التوجيهات المشددة لجأت وزارة النقل بتاريخ ١٦ / ٦ / ٢٠٢٠ الى تكليف الموظف (فرحان محيسن غضيب الفرطوسي) بالعمل كمدير عام للموانئ العراقية، وندرج لكم في ادناه المخالفات التي وقعت فيها الوزارة:-
١- وجود مخالفة صريحة لتوجيهات دولة رئيس الوزراء الصادرة في ١٥ / ٦ / ٢٠٢٠، والتي منعت الوزراء كافة من إحداث أي تغييرات في مواقع المدراء العامين الا بعد استحصال موافقة سيادته، في حين صدرت أوامر وزارة النقل بتغيير مدير عام الموانئ بتاريخ ١٦ / ٦ / ٢٠٢٠ أي بعد يوم واحد من نفاذ توجيهات دولة رئيس الوزراء.
٢- استند كتاب التعيين الصادر من وزارة النقل إلى قرار قديم اصدره مجلس بتاريخ ٢٨ / ١٠ / ٢٠١٩، ويعود إلى الحقبة التي سبقت استيزار السيد (ناصر حسين بندر) نفسه، أبّان حكومة السيد عادل عبد المهدي. في حين تجاهلت الوزارة توجيهات الحكومة الحالية.
٣- تعامل كتاب التعيين مع المدير العام الجديد (فرحان محيسن غضيب الفرطوسي) وكأنه كان يعمل في الموانئ بدرجة معاون مدير عام، رغم انه لم يعمل في أقسام الموانئ العراقية طيلة حياته، ولم يسبق له ان تبوأ منصب معاون المدير العام في اي تشكيل من تشكيلات الوزارة.
٤- المدير العام الجديد من موظفي الشركة العامة للنقل البحري وليس الموانئ، ويفترض ان يكون انفكاكه من شركته قبل التحاقه بشركة الموانئ.
٥- تناول كتاب التعيين اعفاء المدير العام السيد (اثيل عبد علي) من مهام عمله من دون بيان الاسباب والمسببات الموجبة التي دعت لهذا التغيير.
٦- تطرق كتاب التعيين الى تكليف السيد (اثيل) بمنصب معاون المدير العام للشؤون الادارية بينما تتقاطع مؤهلاته الهندسية مع مهام عمله في الشؤون الادارية.
٧- لم يفصح كتاب التعيين عن مصير معاون المدير العام للشؤون الادارية السيد (علي الكناني).
٨- تعج الموانئ العراقية بمئات الخبراء البحريين الذين افنوا أعمارهم على سفنها وأرصفتها، والذين يتفوقون على المدير العام الجديد بالمؤهلات والمهارات والشهادات ويسبقونه بالتدرج الوظيفي.
ختاما نقول: في الوقت الذي تواجه فيه موانئنا اشرس التحديات الاقتصادية يتعين علينا التحلي بالحرص الوطني والالتزام بشروط ومعايير التوصيف الوظيفي، وان نختار الشخص المناسب للمكان المناسب، وان لا نكون سببا في رسم خارطة الفشل لهذه المؤسسة البحرية العريقة التي تعد من أفضل مؤسساتنا وأكثرها شهرة.
يرجى تفضل سيادتكم بالاطلاع والموافقة على الغاء امر تعيين المدير العام الجديد لوجود مخالفات صريحة وواضحة للتعليمات والضوابط والتوجيهات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار