العربي والدولي

تونس.. البرلمان التونسي يرفض إقرار مذكرة تطالب فرنسا بالاعتذار عن مرحلة الاستعمار

((وان_بغداد))
صوّت البرلمان التونسي،ضدّ مذكّرة تطالب فرنسا بتقديم اعتذار رسمي من تونس عن مرحلة الاستعمار وما بعدها تقدّم بها حزب ائتلاف الكرامة وأثارت جدلاً حاداً بين النوّاب.
وفي ختام مناقشات استمرّت أكثر من 15 ساعة وقلّما تناولت صلب الموضوع صوّت 77 نائباً لمصلحة المذكّرة في حين صوّت ضدّها خمسة نواب، في حين كان يتطلّب إقرارها 109 أصوات على الأقل.
وقدّمت كتلة ائتلاف الكرامة (19 نائبا من أصل 217) رابع الكتل البرلمانية، اللائحة مطالبة فيها “بإصدار اعتذار رسمي وعلني من الدولة الفرنسية للشعب التونسي عن كل الجرائم التي ارتكبتها في حقّه منذ العام 1881 وان هذا الاعتذار من شأنه ان يطوي هذه الصفحة السوداء من تاريخ الدولتين”.
وحدّد الائتلاف هذه الجرائم في نصّ اللائحة ب “القتل والاغتيال والتعذيب والاغتصاب والتهجير القسري ونهب الثروات الطبيعية”.
كما طالب الحزب الذي يُعتبر قريباً من حزب النهضة “بتعويض المتضرّرين ووضع كامل أرشيف تلك الحقبة على ذمّة الباحثين التونسيين”.
ومطلب الاعتذار من فرنسا كان بين النقاط الأساسية في برنامج ائتلاف الكرامة الانتخابي الذي شارك به في انتخابات تشرين الأول(أكتوبر) الفائت.
وعند انطلاق الجلسة البرلمانية، اختلف النواب بين مؤيّد للطلب ورافض له.
وعبّر المؤرخ الجامعي عدنان منصر في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك عن “الخشية أن تتحول قضية بمثل هذه القداسة إلى موضوع استثمار تكتيكي، وأن يؤدي سوء تناولها لوأدها للأبد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار