الثقافيةالمحلية

صحف الاربعاء تهتم باستعدادات جلسة التصويت على كابينة الكاظمي

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء السادس من من ايار باستعدادات جلسة التصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئاسة مجلس النواب، قررت عقد جلسة التصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الحكومية مساء اليوم الاربعاء في القاعة الكبرى ، حيث دعا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي النواب للحضور إلى الجلسة المخصصة للتصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية لحكومة المكلف مصطفى الكاظمي ، في الساعة 9 مساءً.

واوضحت الصحيفة ان مجلس النواب رفع درجة التحضيرات لعقد جلسة التصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف والمنهاج الحكومي والكابينة الوزارية الجديدة ، حيث تم تجهيز القاعة الكبرى داخل مبنى البرلمان استعدادا للجلسة المسائية المقرر عقدها اليوم.

واضافت ان ذلك ياتي بعد اجتماع مشترك في ساعة متاخرة ليلة امس الاول جمع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بحثا فيه المنهاج الوزاري وجلسة التصويت على الكابينة الحكومية.كما يواصل تحالف الفتح اجتماعاته اليومية في منزل رئيسه هادي العامري ، بحضور ممثلي الكتل الشيعية لمتابعة مستجدات قائمة مرشحي الكابينة الوزارية المقترحة لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ، ودراسة موقف ائتلاف دولة القانون برفض التصويت على منح الثقة للحكومة .

الصحيفة نقلت عن النائب عن التحالف عبد الامير تعيبان قوله ان “ تحالف الفتح سيحضر جلسة مجلس النواب والتصويت على من يقتنع نوابه بالوزراء القادرين على إدارة الدولة “، داعيا الكاظمي الالتزام بما تعهد به باختيار شخصيات لحكومته قادرة على تحمل المسؤولية.

واضاف ان “ الاجتماعات مستمرة مع الكاظمي للتوصل الى صيغة توافقية لحسم الكابينة الوزارية”، مبينا ان “ هناك مرشحون عليهم ملفات فساد وتم تغيير الكثير منهم في كابينة الكاظمي الجديدة “، مؤكدا ان الفتح اعطى للكاظمي حرية اختيار الوزراء لكن السنة والكرد فرضوا عليه وزراء معينين “.

بالمقابل اعلن ممثل كوتا الشبك في تحالف الفتح ، عن رفضه المرشحة لحقيبة وزاة الهجرة في كابينة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ، وذلك لمواقفها المعادية للحشد وللشبك بشكل خاص.

واوضح النائب عن التحالف حنين القدو ، “ لقد تفاجانا بوجود اسم ايفان فائق ضمن الاسماء المرشحة للكابينة الوزارية “، مشيرا الى ان “ ايفان التي تعيش في اقليم كردستان لها مواقف معادية لتواجد الحشد في منطقة سهل نينوى بشكل خاص ونينوى بشكل عام “.

واضاف ، في بيان صحفي ، ان “ / المرشحة / قامت بقيادة بعض التظاهرات في اربيل امام مبنى الامم المتحدة مع بعض العملاء المرتبطين بالتقسيم واجندات الانفصال وتنفيذ المادة ١٤٠ في محافظة نينوى “، مبينا “ نحن كممثلين لمنطقة سهل نينوى نرفض رفضا قاطعا ترشيح ايفان لمنصب وزيرة للهجرة لمواقفها المعادية للحشد وللشبك بشكل خاص.

صحيفة الصباح من جانبها قالت ان مجلس النواب سيعقد مساء اليوم الأربعاء جلسة استثنائية دعا إليها رئيس المجلس محمد الحلبوسي لغرض التصويت على التشكيلة الوزارية لرئيس الحكومة المكلف مصطفى الكاظمي وبرنامجه الحكومي، .

واضافت الصحيفة انه وبينما أعلنت بعض القوى السياسية موقفاً واضحاً في تأييد وتمرير الحكومة المرتقبة، كشف نواب عن استمرار الخلافات بشـأن الوزارات والشخصيات التي اختارها المكلف، مرجحين أن تحسم الساعات الأخيرة مصير الحكومة.

الصحيفة نقلت عن النائب عن تيار الحكمة حسن فدعم قوله\\\” أنّ \\\”المفاوضات وصلت الى نهايتها لحسم ملف الكابينة الوزارية، وستكون جلسة منح الثقة اليوم مع وصول جميع النواب الكرد، وبرغم اعتراض بعض الكتل السياسية إلا أن 18 وزارة قد حسمت بموافقة كل الكتل السياسية والمتبقي أربع وزارات \\\”حتى مساء أمس الثلاثاء\\\” تحسم لاحقاً قبل جلسة منح الثقة\\\”.

وأضاف أنّ \\\”الحكومة تشكلت من وزراء مستقلين عرضهم رئيس الحكومة على الكتل السياسية، وأغلب المرشحين للحقائب الوزارية كانوا موظفين في تلك الوزارات إما وكيل وزير أو مدير عام\\\”.

وأكد أنّ \\\”الكابينة الوزارية استمرت بمراعاة المكوناتية كشيعة وسنة وكرد، ولا توجد في الكابينة أسماء جدلية لشخصيات عليها جدل سياسي؛ وربما تسقط بعض الأسماء أثناء التصويت على الكابينة وهو خيار أعضاء مجلس النواب\\\”، مبيناً أنّ \\\”التشكيلة الحكومية خضعت لمعايير الكفاءة والنزاهة والمهنية، وبرغم ذلك نتوقع أن يكون هناك وزراء لن يجري التصويت عليهم.

واشارت الصحيفة الى ان الموقف السياسي الشيعي بدا منقسماً كالعادة إزاء التصويت من عدمه على حكومة الكاظمي،.
وقال النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي: إنه \\\”حتى الآن \\\”مساء أمس الثلاثاء\\\” لا يوجد أي اتفاق نهائي بشأن الكابينة الوزارية، ولا يوجد أي اتفاق نهائي بين القوى السياسية على تمرير الحكومة من عدمه، فالخلاف قائم على بعض مرشحي الحقائب الوزارية.

من جهته اكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي استمرار ائتلافه برفض دعم الكاظمي في جلسة منح الثقة، .

وقال المطلبي: إنّ \\\”رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي يواجه مشكلة كبيرة وحقيقية في إنهاء الخلافات بشأن أسماء الوزراء\\\”.
بدوره، قال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بشار الكيكي \\\”: إنّ \\\”جلسة منح الثقة للحكومة ستمر بشكل سلس لوجود رغبة كاملة من المكونات السياسية بتمرير حكومة الكاظمي.

صحيفة الزمان قالت ان مجلس النواب سيعقد مساء اليوم الاربعاء جلسة التصويت على حكومة الكاظمي.
واوضحت ان الموعد تحدد بعد اجتماع عقد مساء اول امس بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والكاظمي اذ تقرر عقد الجلسة عند الساعة التاسعة مساء بعد ان كان مقررا عقدها مساء امس الثلاثاء لمنح مزيد من الوقت لوصول نواب كردستان والمحافظات الجنوبية الى بغداد./انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار