الثقافية

محاضرة إلكترونية في الجامعة المستنصرية عن تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العراقي

((وان_بغداد))
نظمت كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، محاضرة إلكترونية عبر تطبق (Google classroom)، عن تأثير جائحة كورونا وانعكاسها على الاقتصاد العراقي، بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين والمختصين.

وقال عميد كلية العلوم السياسية الدكتور خالد عبد الاله، إن الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على الآثار السلبية لأزمة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بشكل عام والعراقي بشكل خاص، فضلاً عن مناقشة إقرارات هذه الازمة وطرق تفاديها والتخفيف منها.

وتضمنت الورشة محاضرة ألقتها التدريسية في الكلية هند وليد سعيد، تناولت خلالها تأثير جائحة كورونا على حركة التجارة والنقل بين دول العالم المختلفة، والتي أدت بدورها إلى حدوث حالة من الركود والكساد الاقتصادي، وما سببته هذه الازمة في التسبب بالانخفاض الكبير لأسعار النفط العالمية، وانعكاساتها على اقتصاديات الدول المصدرة التي تعتمد موازناتها على النفط وفي مقدمتها العراق.

وأكدت الورشة إن جائحة كورونا سببت أزمة حقيقية لموازنة العراق الإتحادية للعام 2020، سيما فيما يتعلق بالحسابات الختامية لكل وزارة، الأمر الذي يتطلب العمل على تعزيز المنتوج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الضرورية التي يحتاجها السوق العراقي، وإجراء إصلاحات جذرية للنظام الاقتصادي العراقي، بما يضمن تجاوز الأزمات العالمية التي قد تحدث في المستقبل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار