المحلية

جامعة البصرة تنجز 5 اختراعات لمواجهة كورونا

بغداد/ وان :
اعلن رئيس جامعة البصرة، سعد شاهين، اليوم السبت، عن تسجيل خمس براءات اختراع من ابتكار الفريق البحثي العلمي في الجامعة لمواجهة فيروس كورونا.
وقال شاهين في بيان، تلقت “وكالة أرض آشور الإخبارية ” نسخة منه، ان “الجامعة سجلت خمس براءات اختراع قدمتها الجامعة خلال الازمة واهمها عزل فيروس كورونا من سعال الأشخاص المصابين بدلا من اخذ المسحة من الشخص المصاب التي قد تحدث العديد من الاخطاء بالتشخيص”.
وأضاف “قدمنا براءة اختراع عبارة عن فلتر ورقي به سواب طبي لعزل الفيروس ثم يوضع بالوسط الناقل وينقل للمختبرات حيث اعطانا نتائج إيجابية”، مبينا “عرضنا كيفية عزل الفيروس من الادرار والبراز للمصابين لأنه قد ينتقل منهم قبل الاعراض، وصممنا Kit من البداية ثلاثي القاعدة وتيوبات وبعمل انتاجي محلي”.
وتابع شاهين “اما البراءة الاخرى فقد كانت عبارة عن أقراص معقمة للمياه الثقيلة والانهار لأن المرضى قد يطلقون الفيروس من البراز ولذا يجب التعقيم لكيلا يذهب للأنهار او المياه وربما يصيب الأسماك”.
وبين انه “لذلك صممنا اقراصاً تزيل اعراضه وهو بشكل بودر سريع الاذابة ووصلنا لإنتاج 35 ألف وسط ناقل و70 ألف سواب طبي وزع لكل المحافظات في العراق وهو سهل الذوبان وممكن كشف وتشخيص المصابين من خلاله”.

وأكد انه “عرضنا كابينة لعزل الأشخاص المصابين داخل الردهة وفوق السرير غطاء يتضمن فتحات تضاف من خلاله أنابيب الأوكسجين حيث يمكن الطبيب من ان يعالجه وهو داخل الكابينة للحفاظ على المستشفى وحماية الكادر الطبي والصحي من الإصابة”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار