المحلية

الصحة تؤكد عدم وجود سلالة متطورة لكورونا بالعراق

((وان_متابعة))

اكدت وزارة الصحة، عدم وجود سلالة متطورة من فيروس كورونا داخلة الى العراق، وفيما اشارت الى عدم وجود التزام بالاجراءات الوقائية خلال فترة رفع الحظر، رجحت تطبيق حظر مناطقي في حال زيادة الاصابات.

وقال وكيل وزارة الصحة وعضو خلية الازمة جاسم الفلاحي في برنامج “تحت خطين” الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة أرض اشور الإخبارية ، ان الاجراءات المتخذة من قبل خلية الازمة بشان تخفيف اجراءات حظر التجوال جاء بناء على كتاب رسمي قدم من قبل وزارة الصحة والبيئة والمتضمنة مجموعة مقترحات بشان الحظر، لافتا الى ان تمديد ساعات الحظر او تقليصها يعتمد على التقييم اليومي للوباء.

واضاف، انه لوحظ خلال الايام الماضية عدم وجود التزام بالاجراءات الوقائية من قبل المواطنين في فترة رفع الحظر الجزئي، مبينا انه عندما قررت خلية الازمة رفع الحظر بشكل جزئي وضعت مجموعة محددات الا ان هناك عدم التزام بهذه المحددات كفتح المطاعم وازدحام السيارات في الكثير من الطرقات ووجود التجمعات خاصة في المناطق الشعبية والاكثر اصابة بفيروس كورونا.

وتابع، ان خلية الازمة لا تستطيع ان تستمر بالحظر الكلي الى ما لا نهاية، وانما ارتات الى فتح الحظر تدريجيا للتخفيف عن كاهل المواطنين من الناحية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، مشيرا الى ان العراق سبق الكثير من البلدان في اتخاذ الاجراءات المبكرة للوقاية من فيروس كورونا.

واوضح، انه في حال زيادة الاصابات في قادم الايام ستكون كل الاحتمالات والمقترحات مفتوحة سواء بفرض حظر مناطقي او حظر كلي وغير ذلك من اجل الحفاظ على الصحة العامة.

واشار الى ان الوضع الصحي في البلد حاليا تحت السيطرة، محذرا من الاسترخاء والتسامح في الاجراءات الوقائية لان عواقبها ستكون وخيمة.

من جهته، اكد وكيل وزير الصحة وعضو خلية الازمة هاني العقابي، عدم وجود سلالة متطورة من فيروس كورونا داخلة الى العراق قادمة من اوروبا، مبينا ان الشاب المتوفى في محافظة المثنى اصيب بفيروس كورونا ولم يعالج منذ البداية وانما استخدم عقاقير دوائية على مسؤوليته الى ان تدهورت حالته الصحية والتجأ الى المستشفى مما ادى الى وفاته.

واضاف، ان المتوفى لم يكن قادما من اوروبا ولم يلامس شخصا اوروبيا وانما يعيش داخل محافظة المثنى، داعيا دائرة صحة المثنى ووسائل الاعلام الى عدم التهويل لان ذلك قد يؤثر في الوضع العام في البلد وعلى نفسية المواطنين.

ولفت الى ان العراق اتخذ اجراءات مبكرة في مواجهة فيروس كورونا، حيث قررت خلية الازمة اغلاق المنافذ الحدودية البرية والجوية ومنع السفر الى العراق، مؤكدا عدم استهداف أي دولة في منع السفر وانما الدول الاكثر تسجيلا للاصابات.

ودعا المواطنين الذين تظهر عليهم اعراض الانفلونزا للجوء الى اقرب مستشفى ، مشددا على ضرورة التشديد باجراءات الوقاية من الفيروس.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار