المحلية

الصحف تتابع التوافق السياسي على حكومة الكاظمي والموعد المتوقع للتصويت عليها

((وان_متابعة))

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد، التاسع عشر من نيسان ، التوافق السياسي على حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي والموعد المتوقع للتصويت عليها في البرلمان .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت بهذا الخصوص :” يسعى رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي الى كسب تأييد سياسي واسع من قبل الكتل لتمرير كابينته الوزارية بسهولة وباقرب وقت ممكن، من خلال الرضوخ لمطالبها “.

وقال النائب عن تحالف، سائرون، مضر خزعل،حسب / الزوراء / :” ان توزيع الحقائب الوزارية بين المكونات لا يعد توزيعا على اساس المحاصصة ، انما استحقاقات انتخابية “.

واضاف خزعل :” ان العراق بلد ديمقراطي ويحتوي على مكونات مختلفة ويمتلك برلمانا تمثله هذه المكونات” ، مؤكدا :” ان هذه الاستحقاقات الانتخابية في تشكيل الحكومة معمول بها في جميع دول العالم الديمقراطية”.

وبين انه :” بعد تلكؤ محمد توفيق علاوي وكذلك عدنان الزرفي في اكمال كابينتهما الوزارية وتشكيل حكومة مؤقتة ، اخذ رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بنظر الاعتبار الاسباب التي ادت الى اخفاق علاوي والزرفي K والعمل على معالجة هذه الاخفاقات من اجل المضي بتمرير حكومة حقيقية تمثل جميع المكونات”.

كما نقلت الصحيفة قول النائب عن تحالف القوى صفاء الغانم :” ان تحالف القوى مستمر بدعمه وتأييده الكامل للكاظمي” ، مرجحا تمرير حكومة الكاظمي بسهولة داخل البرلمان نظرا لما يمتلكه الرئيس المكلف من اجماع سياسي سواء داخل القوى الشيعية وحتى من قبل القوى السنية والكردية.

واشارت الى تسريبات عن توصل الكتل السياسية الرئيسة الى اتفاق نهائي مع رئيس مجلس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي على تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.

وبحسب التسريبات، فإن حكومة مصطفى الكاظمي تتألف من 22 وزارة، والمرشحون لشغل تلك الحقائب هم بين سياسيين ومستقلين.

اما صحيفة / الزمان/ فقد تابعت موضوع الموعد المتوقع للتصويت على حكومة الكاظمي .

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو مجلس النواب عن، سائرون، سلام الشمري :” ان تحديد موعد جلسة البرلمان سيكون قريبا ويعتمد على توافق الكتل السياسية على حكومة الكاظمي”.

واضاف الشمري :” ان الاجواء السياسية تسير بخطى مدروسة نحو الانتهاء من هذا الملف والتصويت على حكومة الكاظمي والبدء بتنفيذ تعهدات المكلف”، معربا عن أمله في التوصل لتوافق سياسي قريبا والدعوة لعقد الجلسة النيابية.

ونقلت عن مصادر ، لم تسمها :” ان الاكراد ، لاسيما الحزب الديمقراطي الكردستاني ، يضغطون بقوة لابقاء وزير المالية الحالي فؤاد حسين على رأس الوزارة في حكومة الكاظمي ، فيما يرفض رئيس الوزراء المكلف الابقاء على اي اسم من الكابينة المستقيلة”.

وبحسب المصادر :” فان الكاظمي وعد بالمرونة حيال منح المكون الكردي وزارات في الحكومة الجديدة ضمن ما كفله الدستور”.

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تحدثت عن تأليف لجنة من خارج البرلمان، مؤلفة من شخصيات تابعة للكتل السياسيَّة “الشيعيَّة” التي اختارت الكاظمي، لمساندته ودعمه في مهمته.

واشارت بهذا الشأن الى قول عضو مجلس النواب كاطع نجمان :” ان اللقاءات مستمرة بين المكلّف والكتل والكيانات السياسيَّة ومع الكتلة الاكثر عدداً، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مساندة له من المكون الشيعي، وستكون هذه اللجنة ثابتة لمساندته”.

واضاف نجمان :” ان هذه اللجنة من خارج البرلمان وهي شبيهة باللجنة السباعيَّة لمعاونة الكاظمي، وقد تستمر معه لمساندته طيلة فترة بقائه في رئاسة مجلس الوزراء”، مبيناً أنَّ “هذه اللجنة تضم الكتل والأحزاب الشيعيَّة التي وقعت على تكليفه”.

واوضح النائب :” ان الكاظمي لم يُرَشح عن طريق كتلة أو حزب؛ لذلك فان عمل هذه اللجنة سيكون مسانداً وداعماً له في عمله وفي الكثير من القضايا”.

وبيّن نجمان :” ان هناك توجهات بعرض الكابينة الوزاريَّة مع البرنامج الحكومي خلال هذا الاسبوع في سلة واحدة”.

فيما رجح عضو مجلس النواب رشيد العزاوي ، حسب / الصباح/، ” تأخير التصويت على التشكيلة الحكوميَّة لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بسبب بعض المشكلات الفنيَّة، مثل التئام مجلس النواب وعودة الأعضاء من مناطقهم المتواجدين فيها، فضلاً عن ظروف البلد بسبب فيروس “كورونا”، ما يستدعي أنْ يكون التصويت في القاعة الكبرى والتباعد بين أعضاء المجلس.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار