السياسية

الكتل السياسية تخول الكاظمي اختيار كابينته وتُجمع لمنح الثقة

((وان_متابعة))

كشفت كتلة الحكمة النيابية عن تفاصيل اجتماع القوى الشيعية مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

وقال النائب عن الكتلة حسن فدعم لوكالة الأنباء العراقية(واع)، اليوم الاثنين، ان”رؤساء القوى السياسية الشيعية عقدت اول اجتماع لها مع رئيس الوزراء المكلف لمناقشة المنهاج الحكومي والمهام الأساسية لحكومة الكاظمي وفي مقدمتها الانتخابات المبكرة “.
وأضاف أن القوى السياسية الحاضرة خولت الكاظمي اختيار كابينته الوزارية وعرضها على رؤساء الكتل السياسية، مؤكدة عدم طلب الكتل الحاضرة باي وزارة في الكابينة الجديدة”.
وأشار إلى أن الكتل السياسية اجمعت على دعم حكومة الكاظمي ومنحها الثقة في مجلس النواب .
فيما شددت كتلة النهج الوطني، على ضرورة اختيار كابينة وزارية قادرة على إدارة البلاد لاسيما في الوضع الحالي.
وقال النائب عن الكتلة حسين العقابي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، ان ” اختيار رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي يعد خطوة هامة لفك الاختناق السياسي الذي يمر بالعملية السياسية”.
وأضاف، أن “الوضع الحالي للبلاد صعب جداً مع تفشي وباء كورونا والأزمة الاقتصادية الكبيرة إلى جانب حجم الفساد المتفشي”، مشدداً على “ضرورة اختيار كابينة وزارية قادرة على حل القضايا الأساسية وإدارة ومعالجة الوضع”.
وتابع أنه “لابد من اختيار من تكون أياديهم بيضاء ولديهم رؤى واقعية لمعالجة المشاكل بغض النظر عن المسميات”.
من جانبه يقول عضو مجلس النواب ستار الجابري لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان “الكاظمي يعقد مفاوضات مع الكتل السياسية وهناك اتفاق على المضي بتكليف وزراء مستقلين”، نافيا “مايشاع بشأن ابقائه على الكابينة الوزارية الحالية”.
فيما يرى ائتلاف النصر أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي يتمتع بعلاقات دولية جيدة تمكنه من مواجهة التحديات الاقتصادية.
وقال عضو ائتلاف النصر النائب حسين فايز لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن”الكاظمي أمامه مهمتين أساسيتين ،اقتصادية وأمنية” مبيناً أن”التحديات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعارالنفط يمكن للكاظمي معالجتها بشكل أفضل من الآخرين ،لأنه يتمتع بعلاقات ممتازة ومن الممكن أن تخدم بلده”.
وأضاف فايز أنه”بوجود رئيس وزراء يتمتع بثقة من الدول من الممكن أن تعالج الكثير من القضايا الاقتصادية وتزداد ثقة البنوك العالمية بالبنك المركزي العراقي ،وبالإمكان أن تسد تلك البنوك ما يحتاجه العراق الآن”.
وتابع أن”رئيس الوزراء المكلف ،سيسعى الى تحقيق جزء من حصر السلاح بيد الدولة ،كونه جهة أمنية سابقة بالدولة”.
وأشار إلى أن”الكاظمي سيكون موفقاً في اختيار شخصيات جيدة في حكومته ، مؤكداً أن”الكابينة الوزارية ستتشكل من خليط يضم وزراء سياسيين وفنيين حتى تنجح الحكومة وتحقق الأهداف التي خطط لها”.
وتوقع تحالف القوى العراقية، تقديم رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي كابينته الحكومية خلال 10 ايام.
وقال القيادي في التحالف حيدر الملا في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان هناك توافق وطني ليس فقط شيعيا وانما من مختلف الكتل سواء الكردية اوالسنية على تكليف مصطفى الكاظمي.
واكد رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ، عزمه تقديم كابينته الحكومية بأقرب وقت ممكن.
وقال مكتبه الاعلامي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية ( واع) ، إن “الكاظمي يواصل مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة في أجواء إيجابية بتعاون الكتل السياسية والفعاليات الاجتماعية ، وفق التوجهات التي أعلنها في كلمته”.
واضاف ان “رئيس الوزراء المكلف أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات ومشاورات ، أكد خلالها عزمه على تقديم برنامجه الحكومي وعلى تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار