تقارير وتحقيقات

الشرطة المجتمعية عطاء لا ينضب

تقرير محمد الخفاجي :
رغم أن هناك أعمالاً كثيرة ومهمة تنسب لرجل الشرطة والبعض يتناسى أنه العين الساهرة على خدمة الشعب، ومن الأشياء الجميلة أيضاً توعية المجتمع بالثقافة الأمنية من خلال رجال اكفاء يعملون ليلاً ونهاراََ لنشر ثقافة السلم المجتمعي.
الشرطة المجتمعية:
تعمل وسيط بين الشرطة والمجتمع لخلق التعاون الوثيق بين رجال الأمن ورجال الفكر والثقافة والمربين وأفراد وهيئات المجتمع بهدف خلق حالة ثقافية من الأمن الاجتماعي.
تساهم اعمال الشرطة المجتمعية نحو المجتمعات المحلية على تعزيز ثقة الجمهور في الاجهزه الشرطوية، ولا تكتفي الشرطة المجتمعية بتعزيز الروابط بين الشرطي والمجتمع المحلي فحسب ، بل تعزز أيضا ثقة الجمهور والتعاون المجتمعي وفعالية وكفاءه الشرطة .

الأزمة الوبائية التي عصفت في البلاد ونشاطات وفعاليات الشرطة المجتمعية الخاصة بالحملة الوطنية الكبرى بمكافحة فايروس كورونا في بغداد والمحافظات من خلال الواجبات الصباحية والمسائية، من بداية السنة ولغاية الان ٧/ ٤ / ٢٠٢٠.

أهداف الشرطة المجتمعية
– تعزيز مبادء المواطنة والديمقراطية والسلم الأهلي وحقوق الإنسان في ظل سيادة دولة القانون.
– ترسيخ الوعي بالقيم الإنسانية والوطنية في الوحدة والتسامح والتعايش، ومحاربة القيم العنصرية والتمييزية والهدامة.
– العمل على تطوير العمل الاجتماعي والانساني في جهاز الشرطة بما يساهم فى تحقيق التقارب والعلاقة التبادلية بين الشرطة المجتمع.
– تفعيل الدور الوقائي وسط المجتمع وإشراك المجتمع بكل فئاته فى المسؤوليات الأمن المجتمعي، وازالة الحاجز النفسي لدى المواطنين فى التعامل مع الشرطة.
– إيجاد حلول موضوعية وعملية للمشكلات الاجتماعية من خلال دفع الجمهور للمشاركة فى تقويم الحالات والسلوكيات الخاطئة.
– تطوير آليات عمل أصدقاء الشرطة والعمل التطوعي في المجال ‏الأمني .
– تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لضحايا الجريمة والحوادث البليغة والإرهاب.
– إبراز الدور الاجتماعي المدني للشرطة الوطنية كقوة خادمة للشعب.
– فتح قنوات للاتصال بين الشرطة والمجتمع لزيادة الثقة والتفاعل الإيجابي.
– تفعيل دور المجتمع ومؤسسات الضبط الاجتماعي للوقاية من الجريمة وذلك من خلال توفير آليات للتدخل المبكر والتصدي للقضايا والمشاكل الاجتماعية وحلها بطريقة ودية تعزز من فرص التسامح بين الأطراف المتنازعة، خاصة في قضايا العنف المناطقي والأسري والمدرسي والخلافات بين الجيران.
– تعزيز مفاهيم الأمانة والمناقبية والنزاهة والإخلاص الوطني إن كان على صعيد الفرد أو الجماعة الوطنية كعامل مساعد على تحقيق الأمن.
– تخفيف العبء عن مراكز الشرطة من خلال حل القضايا البسيطة التي لا تحتاج لفتح بلاغات رسمية.
– الكشف المبكر للحالات الأكثر عرضة للانحراف واتخاذ الإجراءات الوقائية.
– المساهمة في معالجة الآثار المترتبة على الجريمة والإرهاب.
– التعامل مع بعض القضايا التي قد لا تصل إلى الشرطة (جرائم الظل).
– تقديم الخدمات الإجتماعية من قبيل: تقديم الدعم النفسي للمتضررين والناقمين والمعرضين للانحراف.
– تقديم خدمات التوعية والإرشاد الثقافي الوطني، وخدمات الإيواء للأطفال والنساء الذين يتطلب حمايتهم لفترات مؤقتة، وخدمات إرشاد وتوجيه الوالدين وأولياء الأمور والطلبة في قضايا التسيب والتحلل المدرسي.
– تقديم خدمات التماسك المجتمعي من قبيل: الخلاف الأسري، العنف الأسري، إهمال تربية الأطفال والإساءة، حالات جنوح انحراف الأحداث، حالات العنف المدرسي، الهروب والغياب عن المنزل، حالات التسول، أحوال الانحراف الأخلاقي، قضايا الاغتصاب وهتك العرض، الشروع في الانتحار.
– تقديم البلاغات والخدمات المتصلة بـ: الحوادث البليغة الناجمة عن فقدان فرد أو أكثر من أفراد الأسرة وبخاصة حوادث المرور والحرق والغرق والإختطاف والإبتزاز وغيرها.
– رصد ظواهر الإتجار بالبشر والدعارة والمخدرات وجرائم امتلاك أو تهريب الأموال غير المشروعة أو غسيلها، والرقابة على الشركات المشبوهة والوهمية التي قد تعتبر مركزاً لتمويل الإرهاب.

مهارات أفراد الشرطة المجتمعية

إضافة إلى تحلي منتسب الشرطة المجتمعية بالقيم الوطنية والإنسانية الرفيعة، على المنتسب التحلي بما يلي:
1-   القدرة على الإقناع، وتوافر مهارات التعامل الفعال مع أطراف الحالة.
2- الثقة بالنفس والسعي الدائم نحو تنمية قدراته ومهاراته الاجتماعية، واتجاهاته الإيجابية في مجال العطاء اللامحدود مع المجتمع بمفرداته وشرائحه كافة دنوما تمييز.
3-   توافر درجات عالية من مهارات الاتصال الإنساني والقدرة على التواصل واكتساب ثقة الآخرين.
4- المرونة في الأداء، بعيداً عن النمطية والبيروقراطية، واعتماد الابتكار والإبداع في خلق الحلول المناسبة للحالات التي يتعامل معها المنتسب.


Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-11-11 17:00:15Z | | ýe pýô¦|.ðß

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار