المحلية

العراقيون يحيّون الملاكات الطبية والأمنية بالتصفيق والصافرات وإيقاد الشموع

الصحة : حزيران موعد إنتهاء أزمة كورونا

بغداد – متابعة

يشرع العراقيون اليوم عند الساعة ثامنة مساء بممارسة لمساندة الملاكات الطبية بجميع مسمياتها والقوات الامنية بكل اصنافها للاعراب عن الامتنان لمواقفها ازاء تدابير الوقاية من كورونا.
وقال منشور تداولته مواقع التواصل الاجتماعي ان (وقفة على اسطح البنايات وامام ابواب المنازل والبالكونات في عموم العراق لتقديم تحية بالتصفيق والصافرات والشموع واضاءة الهواتف). ووصف المنشور الملاكات الطبية والامنية بانهم (ابطال العراق وخط دفاعه الاول).

فيما كشف رئيس خلية الازمة وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي عن خطة جديدة لمواجهة فايروس كورونا تحد من انتقال العدوى للاخرين ، مرجحا انتهاء الازمة في حزيران المقبل شريطة التزام العراقيين بحظر التجوال الصحي ، في وقت شخصت الوزارة حالات جديدة بالفايروس ليكون المجموع الكلي في المحافظات كافة 715 حالة. وقال علاوي في تصريح متلفز تابعته (وان) امس ان (الوزارة وضعت خطة لمهاجمة فايروس كورونا تكون عبر الانتقال من مرحلة الفحص الوبائي الذاتي الخطة الدفاعية الى مرحلة المسح الوبائي الفعال)، مبينا ان (ثلاث مناطق ببغداد وهي مدينة الصدر و الزعفرانية و والكمالية ستكون بالمرحلة الاولى من الخطة وبمتابعة مباشرة من قبلي لوقف مد انتشار الفايروس ومنع انتقال العدوى للاخرين)، وحدد علاوي (حزيران المقبل موعداً لانتهاء الازمة في البلاد شريطة التزم العراقيين بحظر التجوال والتعليمات الصادرة من خلية الازمة)، واستطرد بالقول ان،(خلية الازمة قررت تمديد حظر التجوال في العراق الى 19 نيسان المقبل وان هذا الموعد قابل للتغيير وحسب الظروف الراهنة)، وتابع ان (هناك دفعة من الاجهزة الطبية ستصل الى العراق على متن طائرة عسكرية قادمة من الصين لرفد المستشفيات كافة بما يسهم بمعالجة الحالات الحرجة وتشخيص المصابة بشكل مبكر). وشخصت مختبرات الصحة العامة في الوزارة حالات اصابة جديدة بلغت في بغداد والمحافظات كافة 715 حالة مؤكدة. وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس ان (مجموع حالات الاصابة بالفايروس في عموم المحافظات بلغت 715 حالة 50 منها وفيات و192 حالة تماثلت للشفاء)، واشار الى ان (الحالات توزعت بين بغداد 179 اصابة ووفيات 13 وشفاء 61، وفي السليمانية 101 اصابة وحالتي وفاة وشفاء 31 ، اما في النجف ، فكانت عدد الحالات المصابة 122 واربع وفيات وشفاء 31 ، بينما سجلت كربلاء 55 اصابة و6 وفيات و4 شفاء ، فيما شخصت اربيل 63 اصابة وعشر حالات شفاء)، مضيفا ان (البصرة سجلت 95 اصابة و9 وفيات و 7 حالات شفاء ، اما كركوك فسجلت 12 اصابة و6 حالات شفاء ووفاة واحدة، كما شخصت بابل 9 اصابات و5 وفيات وحالة شفاء واحدة، وفي واسط سجلت الملاكات الصحية 11 اصابة وحالتي وفاة وتماثل ثلاث حالات للشفاء)، مبينا ان (ديالى سجلت 9 اصابات و4 حالات شفاء وحالتي وفاة ، وفي الديوانية تم تشخيص 7 اصابات و4 شفاء وحالة وفاة واحدة ، اما في دهوك فكان عدد الاصابات 12 ، وميسان سجلت 4اصابات وحالتي شفاء ووفيتان ، ولم تسجل الانبار اي حالة حتى الان)، وتابع ان (محافظة ذي قار سجلت 6 اصابات مقابل حالتي وفاة وحالتين تماثلت للشفاء، اما في المثنى فلقد سجلت دائرة صحة المحافظة 23 اصابة ووفاة حالة واحدة وتماثل ثلاث حالات للشفاء ، وفي نينوى بلغ مجموع الاصابات 5 حالات مقابل شفاء واحدة وكذلك شفاء الحالة المشكوك اصاباها بالفايروس في صلاح الدين دون ظهور اصابات اخرى). وفي النجف ، سجلت دائرة صحة المحافظة إصابة واحدة جديدة . في غضون ذلك ، افاد المتحدث بأسم وزارة الخارجية احمد الصحاف بتسجيل حالة وفاة في هولندا و 7 حالات إصابة بفايروس كورونا المستجد لأبناء الجالية العراقية في الخارج .

وقال الصحاف في بيان اطلعت عليه (وان) امس ان (الحالات الجديدة توزعت بين حالتين في هولندا وكندا ولمعتمرين في السعودية وحالة واحدة في ايطاليا )، مشيرا الى ان (عدد الحالات الكلي في عموم العالم بلغ 63 حالة موزعة 11 حالة في كل من بلجيكا والاردن و10في كندا و7 في ايطاليا و5 في كل من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والنمسا وحالتين في لبنان و4 في هولندا وحالتين في السعودية وحالة واحدة في الامارات)، وتابع ان (حالات الوفاة في عموم العالم بلغت 3 حالات توزعت بين حالتين في بريطانيا وحالة واحدة في هولندا مقابل شفاء حالتين في الاردن وايران)”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار