الاقتصادية

المصرف العراقي للتجارة.. يزيد رأسماله إلى ثلاثة مليارات دولار

الهيمص : خطوة مهمة تنسجم مع ستراتيجية المصرف للسنوات المقبلة

بغداد – وان

أعلن المصرف العراقي للتجارة عن زيادة جديدة لرأسماله ليكون ثلاثة مليارات دولار تماشياً مع رؤيته الستراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة .

وقال رئيس المصرف ورئيس مجلس الادارة فيصل الهيمص في بيان تلقته (وان) امس إن (زيادة رأسمال المصرف التي أعلنا عنها هي خطوة مهمة لتقوية القاعدة المالية للمصرف من شأنها تعزيز قدرتنا على تنفيذ خطتنا الستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة وزيادة ايراداتنا وارباحنا)، واضاف ان (المصرف قدم العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة ومع ذلك فأن الطريق امامنا طويل، لان هدفنا الاسمى هو تحسين حال المجتمع العراقي والنهوض به ولا شك ان ذلك هو صميم مسؤوليتنا الاجتماعية التي نعمل من اجلها). وتعد هذه الزيادة في رأسمال المصرف، الاكبر في تاريخه منذ انشائه في السنة 2003.فقد قام المصرف بزيادة رأسماله من 2.3 مليار دولار إلــــى 3 مليارات دولار في ضوء نتائج اعماله لعام 2019 بعد تدقيقها من قبل شركة التدقيق الدولية ارنست اند يونغ ، واستناداً لموافقة رئيس مجلس الوزراء . وحقق المصرف نمواً كبيراً في ايراداته للسنة المالية المنصرمة، حيث بلغت 708 مليون دولار بــزيــادة بـنـسـبـة 12بالمئة عن السنة السابقة وبصافي ربح بلغ 556 مليون دولار بزيادة بنسبة 68 بالمئة عن السنة السابقة ، كما حقق نـمـواً إجمالياً في أصـولـه بلغ 29 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 27 بالمئةعن السنة السابقة.

وفي السياق نفسه ، قام المصرف بتحويل 20 بالمئة من ارباحه للعام 2019 وبما يعادل 111 مليون دولار إلى الخزينة العامة للدولة استناداً لموافقة رئيس مجلس الوزراء. واوضح مكتبه الاعلامي في بيان سابق ان (إجمالي القروض التي قدمها المصرف وخصصت لدعم المؤسسات والأجهزة الحكومية بلغت 1.9 مليار دولار خلال العام الماضي)، وأشار إلى أن (هذه النتائج المبهرة قادت إلى حصول المصرف على العديد من الجوائز خلال العام ذاته من ضمنها جائزة التميز من جي بي مورجان، وثلاث جوائز للتميز ضمن حفل جوائز ذا بانكر أووردز الذي أقيم مؤخراً في لندن)، وأضاف ان (المصرف يعد المحرك الرئيس للتطوير في الاقتصاد العراقي ومشاركاته في مشاريع إعادة الإعمار بإجمالي قروض 1.9 مليار دولار منحت خلال العام المنصرم لدعم المؤسسات والأجهزة الحكومية، فقد كانت المسؤولية الاجتماعية والدور الوطني للمصرف جزءاً أساسياً من خططه ومن رؤيته للاستدامة خلال 2019? وتمس مشروعاته مجالات متعددة منها الصحة والتعليم والزراعة والكهرباء والبنية التحتية حياة الملايين من المواطنين العراقيين)، ولفت إلى أن (القروض الشخصية التي منحها المصرف زادت في عام 2019 لتبلغ 434 مليون دولار بإجمالي 25?290 قرضاً، التي اسهمت بدفع نمو الاقتصاد المحلي من خلال دعم المواطنين العراقيين و تأسيس وتطوير احتياجاتهم الشخصية في البناء واغراض اخرى). وكان المصرف قد افتتح أول فرع له خارج العراق خلال العام الماضي في مدينة الرياض بالسعودية، ويعتزم ايضاً ترقية مكتبه التمثيلي في الامارات / سوق أبوظبي العالمي لتمكينه من القيام بالاستشارات وإدارة الاستثمارات. وتبرع المصرف قبل ايام ، بخمسة ملايين دولار لدعم جهود وزارة الصحة والبيئة في مكافحة كورونا . واشار المصرف الى انه (انطلاقاً من شعور المصرف بالمسؤولية المجتمعية، تقرر التبرع بمبلغ خمسة ملايين دولار لدعم جهود وزارة في مواجهة كورونا”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار