المحلية

انتقادات واسعة لاجراءات وزارة الزراعة بشأن موجة الجراد

وان /متابعة
انتقد عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية علي البديري، اليوم السبت، الاجراءات الكلاسيكية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة في مواجهة اسراب الجراد الهائلة، مبيناً أن استخدام الرشاش اليدوي في مواجهة هكذا اعداد من الجراد انتحار حقيقي واعلان لدمار المنتوج الزراعي.

وقال البديري في تصريح صحفي تابعته (ساوة نيوز)، إن “جميع دول العالم تستخدم في مكافحة الافات الزراعية والموجات الكبيرة من الجراد او غيرها من الحشرات طائرات الهليكوبتر ضمن المساحات الزراعية المفتوحة، ورغم هذا فان العملية لا تكون سهلة وتحتاج الى زخم كبير لاحتواء تلك الاعداد”.

وبينّ أن “العراق يعيش بعالم آخر من مكافحة هكذا حالات باستخدام الطريقة الكلاسيكية بالرشاش اليدوي لرش المبيدات وكأنها المرة الاولى التي نرى فيها او نسمع عن دخول الجراد بهكذا اعداد”.

واضاف أن” وزارة الزراعة بحال عجزها عن احتواء هذه الافواج من الجراد والقضاء عليها او استخدام موارد اكثر فعالية، فالاجدر بها بكل تواضع ان تطلب الدعم من دول اخرى لديها الخبرة والمقدرة في مواجهة هذا الامر، بدل التكتم والصمت وترك المحاصيل الزراعية ضحية مرة اخرى لتلك الاسراب”.

وشدد على أن” الصمت عن هذه الكارثة والتهاون في التعامل معها هي جريمة لا تقل خطورة عن حالات حرق المحاصيل الزراعية او نفوق الاسماك والدواجن او غيرها من الكوارث التي لحقت بالمنتوج المحلي والثروة الحيوانية والزراعية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار