الثقافية

نقابة الصحفيين وأطباء البصرة في ورشة لمناقشة سبل موقف كورونا

البصرة. عامر جاسم العيداني
عقدت نقابة أطباء البصرة ورشة للتعاون المشترك مع نقابة الصحفيين العراقيين في المحافظة حول مخاطر الإصابة بفيروس كورونا وسبل الوقاية منه.وذلك على قاعة نقابة الاطباء بحضور عدد من الصحفيين والأطباء المختصين.
وتحدث الدكتور مشتاق جاسب نقيب اطباء البصرة عن الوقاية من فيروس كورونا ، موضحا ذلك بتجنب الإزدحامات والتجمعات التي يكثر فيها التلامس وكذلك المصافحة والتقبيل ولمس الاشياء ، مشددا على ضرورة استخدام المعقمات بغسل اليدين والاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام اقنعة الوقاية بالنسبة للعاملين في الدوائر الصحية والرسمية .
وحث جاسب المواطنين على تقوية المناعة الشخصية للوقاية من هذا الفيروس وذلك من خلال تناول فيتامين c والاكثار من الفواكه والخضراوات خصوصا من قبل كبار السن الذين تضعف عندهم المناعة .
وقال عباس الفياض رئيس نقابة الصحفيين في البصرة ، ان هذه الورشة جاءت بمبادرة من نقابة اطباء البصرة هدفها الخروج بمحصلة مهمة تخدم اهل البصرة خصوصا والعراق عموما للوقاية من فيروس كورونا ، مشيرا الى دور الصحفيين هو مساندة الاطباء والمؤسسات الصحية لاداء واجبهم الصحي في خدمة المواطنين .
واضاف الفياض ، فيما يتعلق بالجانب الصحفي هو احاطة الجمهور بالحقيقة لضمان ان يكون هناك اداء صحي للحفاظ على البشر في المدينة ودورنا كصحفيين يتسم بنقل المعلومات التوجيهية والنصائح والارشادات للوقاية من هذا المرض ، مشيرا الى واجب الصحفي بنقل الحقائق عن عدد الاصابات ومخاطر الاصابة وبشكل تفصيلي ليطمئن المواطن .
وشدد الفياض على الصحفيين ان ينقلوا الحقيقة ضمن مبدأ عدم ترويع المواطن وتشويه الحقائق والنقل بشكل مجتزأ فيما يتعلق بالمرض ، ونقل المعلومة بطريقة يستوعبها الجمهور بدون تهويل.
اما الدكتور منتظر المسافر الاستاذ في كلية الطب ، فقال ان الجهات التي تقع على عاتقها المهمة هي دائرة صحة البصرة وبالتعاون مع نقابة الاطباء وكلية الطب والاعلام وبذل الجهود لتوضيح هذا المرض وتوعية المواطن في بيان مخاطره والوقاية منه .
وأكد المسافر على اننا نحتاج الى بعض الاختصاصات التي تعطي التوجيهات المباشرة لحل الامور الصعبة التي تواجه عمل المؤسسات الصحية ، مشيرا الى ان تجربة الصين في محاربة هذا الوباء من خلال تثقيف المواطن باستخدام وسائل الاعلام وارشاد المواطنين بضرورة الابتعاد عن الازدحامات وغسل اليدين والحفاظ على النظافة الشخصية ولبس قناع الوقاية.
وكانت هناك مداخلات من قبل بعض الصحفيين والاطباء حول اهمية الوقاية واتخاذ الاجراءات الضرورية بتوعية المجتمع وتطهير اماكن التجمعات خصوصا الا

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار