الثقافية

الاعلام الرقمي: التعليم الالكتروني ضرورة وليس استجابة لطارئ

((وان_بغداد))
اوضح مركز الاعلام الرقمي DMC ان رقمنة قطاع التعليم في العراق والاتجاه نحو وسائل الدراسة الالكترونية لا ينبغي ان تكون اجراءا مؤقتا، مبيناً ان التعليم الالكتروني ضرورة وليس استجابة لطارئ ينتهي بعودة الدوام الطبيعي، اذ ان اغلب الجامعات حول العالم توفر صفوف الكترونية عبر Google Classroom او تطبيقات اخرى للتواصل بين الاستاذ والطالب، كما لا يمكن اعتباره بديلاً عن المحاضرات في الصفوف التقليدية او المختبرات العلمية، اذ يعتبر مُكمِلاً لها وفقا للانظمة التعليمية العراقية.

واضاف المركز ان الاختبارات والامتحانات الالكترونية تجري في مختبرات خاصة بالجامعة وباستخدام حواسيب وشبكة Wi-Fi خاصة وتحت رقابة الكاميرات، ولا يمكن نهائياً ان تجرى الامتحانات عبر الانترنت من المنزل كما شاع في مواقع التواصل الاجتماعي في العراق.

واكد المركز ان التحول الرقمي في قطاع التعليم ينبغي ان يكون وفق ستراتيجية مدروسة تمد الطلاب باجهزة وادوات رقمية للدراسة مثل اجهزة الكمبيوتر والاجهزة المحمولة (ايباد/تابلت) واستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وتكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي وغيرها لدعم التعليم المستمر (24 ساعة في اليوم و 7 ايام في الاسبوع).

واضاف المركز ان كبار شركات التكنولوجيا في العالم مثل غوغل ومايكروسوفت وآبل يدعمون قطاعات التعليم ويمكن الاستعانة بخبراتهم لتطوير التعليم الالكتروني في العراق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار