المحلية

في حربه ضد فايروس كورونا.. كوردستان العراق يقرر قطع الطرق بين المحافظات لمدة 14 يوم

فراس الحمداني / اربيل

أصدرت وزارة الداخلية في إقليم كوردستان العراق حزمة قرارات من بينها إيقاف التنقلات بين محافظات إقليم كوردستان وكذلك بين إقليم كوردستان العراق والمحافظات الاخرى لمدة 14 يوماً.

فقد جاء في البيان رقم 15 لسنة 2020 الذي صدر اليوم الأربعاء، 11 آذار 2020، والذي يحمل توقيع وزير داخلية إقليم كوردستان العراق، ريبر أحمد، أن “تنقلات المواطنين بين محافظات إقليم كوردستان العراق ما عدا الفرق الصحية والدبلوماسيين ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة والقوى الأمنية… ستتوقف في الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”.

كما أشار البيان إلى “تحديد الحركة التجارية وعمليات الاستيراد عبر منافذ (باشماخ وبرويزخان وإبراهيم خليل) وتخويل المديرية العامة للجمارك صلاحية إعادة تنظيم الحركة التجارية بما يحول دون حصول تماس بين المواطنين وسواق سيارات الحمل”.

ومن بين المقررات التي ضمها البيان “إيقاف حركة التنقل بين إقليم كوردستان العراق والمحافظات الاخرى إلا في حالات الضرورة القصوى… خلال الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”.

وأمهل بيان وزارة داخلية إقليم كوردستان العراق المواطنين المتواجدين في جمهورية إيران الإسلامية حتى 16 آذار 2020 للعودة إلى إقليم كوردستان العراق، وأنه “لن يسمح لأي شخص بالعودة من إيران خلال الفترة بين 17 آذار 2020 حتى 1 نيسان 2020”.

ووجه البيان هيئة السياحة في إقليم كوردستان العراق بإغلاق “كل المرافق السياحية والمصايف التي تعمل على اجتماع السياح وخلق ازدحامات”، وتفويض المحافظات صلاحية “تنظيم الأسواق الشعبية لمنع حدوث زحامات فيها”.

كذلك أوقف البيان كل النشاطات الرياضية حتى الأول من نيسان 2020 “باستثناء مباريات الدوري الممتاز العراقي التي يجري بعضها في إقليم كوردستان العراق، شرط عدم حضور الجمهور”.

وجاء في بيان وزارة داخلية إقليم كوردستان العراق أيضاً الأمر بـ”إيقاف الرحلات الجوية بين مطاري أربيل والسليمانية وبين مطاري بغداد والبصرة للفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020، باستثناء الدبلوماسيين والوفود الرسمية ورحلات الأمم المتحدة والتحالف الدولي”.

وقرر أيضاً إيقاف “رحلات خطوط (أجنحة الشام) الجوية إلى مطاري إقليم كوردستان، سوى رحلتين فقط للسماح بعودة المواطنين السوريين إلى سوريا”.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار