البنك المركزي يُصدر تعليماتٍ جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار | | وان

البنك المركزي يُصدر تعليماتٍ جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار

((وان_بغداد))

اصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، تعليماتٍ جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار.

وذكر بيان للبنك المركزي العراقي، انه” بهدف تحريك عجلة الاقتصاد العراقي ودعم المشاريع الإنتاجية صدرت من هذا البنك تعليمات جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار ضمن مبادرة (الواحد تريليون دينار) لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة . ومن أبرز ما تضمنته التعليمات أن تصبح مدة التمويل (10) سنوات كحدٍ أقصى ، وأن لاتزيد مدة الإمهال عن (3) سنوات ، فيما ستكون فائدة البنك المركزي (2%) سنوياً (متناقصة) وتحسب من تاريخ نزول المبلغ في حساب المصرف ، وأن يتم تسديدها ضمن القسط الشهري المستقطع من المصرف، أما فائدة المصرف (صاحب التمويل) فستكون (2%) سنوياً كحدٍ أقصى.
ووجه هذا البنك في تعليماته عدم السماح بتمويل المشروع الذي تم تمويله سابقاً من المبادرة ذاتها حيث يخضع تحديد مدة الإقراض والإمهال اعتماداً على دراسة الجدوى المقدّمة ورأي اللجنة المعنية بهذا النوع من التمويل.
كما أكد البنك المركزي على وجوب أن تتضمن الدراسة الائتمانية للمصرف جميع العمولات الإدارية التي يستوفيها المصرف من الزبون والمدرجة في لائحة عمولات المصرف ابتداءً من تاريخ فتح الحساب ولغاية منح التمويل له مع الأخذ بالحسبان أن تكون لمرة واحدة طيلة مدة التمويل وللجنة الحق في تخفيض المبالغ منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى