المحلية

الزراعة تتخذ اجراءات وقائية للحد من الجراد الصحراوي

((وان_بغداد))

اعلنت وزارة الزراعة، اتخاذها عدة اجراءات وقائية للحد من الجراد الصحراوي القادم من دول الجوار.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية، ، ان الوزارة وحال استشعارها بوجود اسراب من الجراد الصحراوي قرب حدود العراق مع دول الجوار، اتخذت عدة اجراءات وقائية خشية من وصوله الى مناطق البلاد.

واضاف، ان وزير الزراعة صالح الحسني ترأس اجتماع لغرفة عمليات مكونة من الكادر المتقدم للوزارة وعدد من المختصين بالشأن الزراعي ، مبينا ان الاجتماع خرج بتوصيات منها أطلاق المبالغ المخصصة لدائرة وقاية المزروعات وهي الجهة المكلفة بهذا المجال لغرض توفير المستلزمات والاليات والمبيدات التي تساعد الفرق الخاصة بالمكافحة للقيام بأعمالها المعتادة.

وتابع، كما وجه الحسني بتشكيل لجان فرعية في المحافظات يرأسها مدير الزراعة وعضوية اقسام وقاية المزروعات والدفاع المدني والجمعيات الفلاحية، من أجل اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة ضد الجراد الصحراوي وتنفيذ خطط الوزارة في مواجهة الحالات الطارئه.

واوضح، ان الاجتماع ناقش ايضا الخطوات الفعالة التي تقوم بها الوزارة من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة ضد دخول الجراد الصحراوي وخاصة في محافظة المثنى وذي قار والبصرة، مؤكدأ استعداد الوزارة لمجابهة الافات الزراعية من خلال المبيدات المتوفرة والكوادر المتخصصة و أتخاذ الاعمال التي من شانها الحد من انتشار هذه الافة الخطرة على المحاصيل الزراعية.

وبين، ان جهود الوزارة باتت واضحة الان من خلال تواجدها في تلك المحافظات مما ساهمت في مواصلة الرصد والتحري، فضلا عن القضاء على هذه الاسراب ن الجراد المتحركة ومتابعتها بشكل متواصل من اجل القضاء عليها بغية حماية المساحات الزراعية من اضرارها.

واكد النايف، نجاح خطط الوزارة في هذا المجال ، لافتة الى ان الوزارة ستمضي بعمليات الرصد والمتابعة وصولا الى القضاء التام في قادم الايام والحيلولة دون دخولها الى داخل العراق وحصرها عند. الحدود لحين انهاء وجودها.

ولفت الى ان دائرة وقاية المزروعات احدى تشكيلات وزارة الزراعة لديها تنسيق وتواصل دائم مع هيئة الجراد الصحراوي التابعة لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) لمتابعة حركة الجراد الصحراوي .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار