الاقتصادية

الزراعة: خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الفواكه والزيتون

((وان_بغداد))
أكدت وزارة الزراعة ،اليوم الاثنين ، أن خطتها المقبلة هي الاكتفاء الذاتي بمحاصيل الفواكه والزيتون.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية ، أن”وزير الزراعة صالح الحسني أكد ضرورة مواصلة الجهود من أجل اكثار أصناف الفواكه والزيتون ،بهدف الوصول بها الى إنتاج متميز ونوعي” ،موضحاً أن”الوزارة ونتيجة لخططها الاستراتيجية ،وصلت الى الاكتفاء الذاتي لأغلب المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية ،وحققت في القسم الآخر منها مديات جيدة من الإنتاج”.
وأضاف أن”الوقت حان الى التوجه بقوة الى استكمال ما بدأناه بشأن اكثار أصناف الفواكه وأنواع الزيتون وتعميم ذلك في محطات دائرة البستنة من خلال إنتاج الشتلات اللازمة واكثارها وتشجيع الفلاحين بانشاء وتأهيل بساتين جديدة وبمساحات واسعة ،خاصة بعد تطبيق قانون حماية المنتج المحلي بغية الوصول الى الاكتفاء الذاتي “.
وشدد الحسني على”ضرورة دقة تنفيذ هذه المشاريع وخاصة بعد تخصيص المبالغ اللازمة لها ،مؤكدأ أن أي تلكؤ في هذا المجال غير مقبول ، هذا ونقاش الاجتماع فقرات جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها “.
يذكر أن الحسني رفض في وقت سابق التفريط بمحطات البستنة في جميع المحافظات بالرغم من أنها كانت متوقفة في بعض المحافظات نتيجة العمليات الارهابية وبالرغم من عروض المستثمرين ،وذلك من أجل الحفاظ عليها ،والآن جاء دور استثمارها من قبل الوزارة وبالشكل الأمثل لتطوير وتأهيل بساتين الفواكه بأنواعها، فضلاً عن” الزيتون من أجل الوصول الى عتبة الاكتفاء الذاتي منها بغية تأمين مرتكزات الأمن الغذائي للمواطن العراقي”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار