المحلية

اربيل تستعد لافتتاح اكبر حديقة بالشرق الاوسط

* فراس الحمداني / اربيل

اربيل zoo.. ستكون واحدة ومن أكبر حدائق الشرق الأوسط…. هذا ما يؤكّده القيّمون على حديقة أربيل التي تقع على بعد 9 كيلومتراً من مركز محافظة أربيل في منطقة تلال كسنزان.

صحيح أن اسمها “Erbil Zoo”، ولكنها ليست حديقة للحيوانات فحسب، هذه الواحة الممتدّة على مساحة 200 دونم أو 500 ألف متر مربّع هي منتزه متكامل أو Resort Park، مكوّنة من حديقة للحيوانات ومنتزه خاص للعائلات، ومقاهٍ ومطاعم، بالإضافة إلى 3 محميّات، أضف إلى ذلك أنها ستشمل أنشطة خاصة للأطفال من بينها “جنّة الاطفال” حيث يهتم بالأطفال مربّون متمرّسون.

أكثر من حديقة حيوانات

وفي حديقة حيوانات أربيل يمكنكم أيضاَ أن تجدوا مراكز تدريب للحيوانات، كما أصبح بإمكانكم رؤية أربيل المصغّرة من خلال مجسّم “ميني أربيل” أو أربيل الصغيرة، بالاضافة إلى واحد من أكبر أقفاص الشرق الأوسط والعالم وتبلغ مساحته 20 ألف متر مكعب، فيه أنواع كثيرة من الطيور، فيما يمكن للزوار التجوال به، عدا عن نشاطات أخرى يمكن ممارستها هناك.

180 نوع من الحيوانات

يكشف المدير الفني للحديقة السيد أردلان عمر كاكا أن الحديقة تضمّ نحو 180 نوع حيوان من بينها حيوانات نادرة مثل النمر، الأسود، وغيرها من الحيوانات التي استُقدمت من عدّة بلدان.

ويحرص السيد أردلان على الإهتمام بنفسه بالحيوانات الموجودة حيث يعاونه حالياً بعض الأشخاص؛ فالتمساح الموجود في أحد الأماكن المغلقة، كما يفسّر لنا حيث يحتاج عناية خاصة ومراقبة دقيقة مثل الإبقاء على درجة حرارة 25 درجة مئوية في فصل الشتاء، كذلك بركة المياه الموجودة في مكان إقامته يجب أن تكون مسخّنة في فصل الشتاء.

كما يشدّد المدير الفنّي على أن هناك إجراءات مشدّدة لسلامة الزوار خصوصاً لناحية الحيوانات المفترسة؛ حيث يوجد أكثر من سياج لحمايتهم والحرص على عدم الاقتراب أو الاحتكاك بالحيوان، كذلك هناك كوادر موجودة دائماً وتجول دوماً في كافة أرجاء الحديقة لمراقبة الناس وخصوصاً الأطفال، وبحسب أردلان، فإن جولة كاملة في كافة أرجاء حديق أربيل تستغرق ست ساعات كاملة من دون ملل حتماً!

أبراج فرعونية

ولأوّل مرّة في العراق وفي الوطن العربي، سيتمّ بناء خمسة أبراج للحمام وهي أبراج خاصة منذ العهد الفرعوني في مصر، تمّ الاعتماد على خبراء مصريّين لمدة 3 أشهر في إقليم كوردستان وتم بناؤها على ارتفاع 17 ونصف إلى 18 متراً وتسع بحدود 44 ألف زوج حمام داخلها، وذلك بغرض تغطية سماء الحديقة بالحمام الملوّن وإعطاء جمالية للحديقة ممزوجة بجمالية العمران الفرعوني في كوردستان العراق.

توأمة لحديقة حيوانات هامبرغ

مالك وصاحب المشروع الأستاذ هيرش خوشنار المعروف بهيرش الطيّار، وهو رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات 77 وفي مقابلة خاصة، كشف لموقع كوردستان 24 أن الحديقة هي في المرحلة الثانية من التحضيرات حيث يتم تبليط الأرصفة وتزفيت الطرقات الداخلية، فالإنتهاء من الأعمال منوط بالظروف الجويّة، على أن تكتمل المرحلة الأخيرة قريباً ليُصار إلى افتتاحها “تجريبياً” بين شهر وثلاثة أشهر.

وسيتمّ التنسيق مع حكومة إقليم كوردستان على مستوى الرئاسة والوزارة، كما سيجري تحديد موعد الإفتتاح الرسمي تحت إشراف الحكومة والإعلام المحلي والعالمي ودعوة عدد من الحدائق العالمية والحكومة المركزية في بغداد وعدد من الخبراء ورجال الأعمال من الدول المجاورة ومن أوروبا، كون الحديقة هي من إحدى الحدائق التي تم تصميمها من قبل شركة ألمانية في هامبورغ وهي توأمة لـ Hamburg zoo، كما سيتم دعوة ممثلي حدائق أخرى في العالم لحضور الإفتتاح الرسمي.

أسعار بطاقات الدخول

يؤكد الأستاذ هيرش أن وقت الزيارة لن يكون محدداً في حديقة أربيل، أما الرسومات الدخول للحديقة فهي مدروسة جداً وتختلف عن رسومات الحدائق في العالم كون دخل المواطن العراقي أقل مقارنةً بالدول الأخرى، فرسم الدخول هو 5000 دينار عراقي للفرد الواحد، أي ما يعادل 3.8 دولاراً، أما الأطفال دون الست سنوات فسيزورون الحديقة مجاناً، وكذلك قوات البيشمركة أو من يملك هوية البيشمركة لن يضطّر لدفع أي رسوم، أما رسوم الطلاب فهي 2000 دينار عراقي، وهي أيضاَ مجانية لطلّاب المدارس الحكومية ، وستقوم الحديقة بتأمين سيارة للمدارس التي لا تملك وسائل للنقل أو لا تملك إمكانيات مادية يومياً صباحاً ومساءً لزيارة الحديقة كون المشروع تعليمي ترفيهي وسياحي، كما يمكن للزوار الدخول بسيارتهم الخاصة إلى الحديقة برسم 20 ألف دينار حيث هناك مساحة أكثر من 6 كلم شارع مبلّط، أي الزائر الذي يدخل بمركبته الخاصة سيحتاج ساعتين على الأقل للتجول داخل الحديقة، أما فيما خصّ رسوم دخول جنّة الأطفال فتبلغ 5000 دينار.

وأصبح للحيوانات مول خاص

وكشف الأستاذ هيرش لموقعنا أنه تم المباشرة ببناء أكبر مجمّع تجاري؛ وهو من كبرى المولات المختصّة ببيع وشراء الحيوانات والطيور والأسماك وأدوية الحيوانات، بالإضافة إلى حمامات وصالونات خاصة بالحيوانات.

كما سيتم افتتاح أكبر محميّة في العالم للأسود والنمور البيضاء وهي فصيلة نادرة في العالم، حيث يدخل إليها الزوّار عن طريق سيّارة على شكل قفص، كما سيكون هناك عدد كبير من سيارات “الغولف”، أي التي تعمل على الطاقة الكهربيائة للمواطنين، بالإضافة إلى درّاجات خاصة يمكن التجوال داخل الحديقة مقابل رسوم يتم تحديدها من قبل لجنة خاصة أو مجلس الإدارة وأخذ بعين الإعتبار بأن تكون أسعارها مدروسة.

فرص عمل هائلة

المشروع سيفتح المجال أمام 500 فرصة عمل مباشرة وبحدود 1500 فرصة عمل غير مباشر أي للذين لهم مصالح في هذا المشروع، على أن  يتم الإعلان عن مقابلة الموظفين في بداية الإفتتاح التجريبي أكانوا محليين أو غير محليين، بالإضافة إلى الاستعانة بخبراء من خارج العراق، بحسب ما صرّح مالك المشروع.

وهناك اهتمام خاص بالحيوانات في الحديقة، حيث ان لهم مركزا خاصا للتدريب والحماية وكشف الألغام والممنوعات كما هي في دول أخرى على أيدي إختصاصيين من خارج العراق.

إذاً وباختصار شديد، هذه الحديقة التي إن صحّ وصفها بالمدينة داخل المدينة أصبحت حتماً واحدة من الأماكن التي يُنصح بزيارتها في أربيل أولاداً كنتم أم كباراً، فيوماً بعد الآخر يثبت هذا الإقليم أنه يستحق أن يكون مركزاً سياحياً لأبنائه والوافدين من خارج البلد”. انتهى

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى