المحلية

ترحيب واسع بقانون تصدى للإزعاج بالسيارات في كوردستان

((وان_متابعة))

لاقى قانون تنظيم استعمال الراديو في المواصلات العامة ترحيباً واسعاً في الأوساط الشعبية والأكاديمية التي اعتبرته “مراعياً للذوق العام”، بعدما بدأ إقليم كوردستان، بحظر التدخين وتنظيم تشغيل الراديو في سيارات الأجرة والنقل العام.

ووفقاً لموقع العربي الجديد الالكتروني، ومقره لندن، فان الراديو أو صوت الأغاني والبرامج المسجلة في وسائل النقل العام عادة ما يعتبر مصدر إزعاج للركاب، وتترتب عليها كثير من المشاكل بين الركاب والسائقين أو بين الركاب أنفسهم لاختلاف أمزجتهم.

لكن وزارة النقل والمواصلات في إقليم كوردستان أعلنت عن إصدار قانون متعلق بالراديو مع قانون حظر التدخين في سيارات الأجرة الصغيرة والحافلات.

ويشمل القانون حظر استعمال الراديو داخل سيارات الأجرة. وينص على أنه “يجب إيقاف تشغيل جميع أجهزة الراديو أو أي أجهزة سمعية أخرى ويحظر تشغيلها إلا بموافقة الراكب”.

ويتبع هذا الإجراء سياسة جديدة ألزمت جميع سائقي سيارات الأجرة والحافلات في إقليم كردستان بالتسجيل والحصول على تصريح أمني قبل مزاولة أعمالهم، كما يلزم سائقي سيارات الأجرة والحافلات عرض “بطاقة تعريف السائق” داخل سياراتهم.

قانون تنظيم استعمال الراديو لاقى ترحيباً واسعاً في الأوساط الشعبية والأكاديمية التي اعتبرته “مراعياً للذوق العام”.

وقال الباحث الاجتماعي، سارلار محمد، إن “استخدام الراديو والأجهزة السمعية في سيارات النقل أصبح خلال الفترة الأخيرة مخالفاً للذوق العام، إذ إن أصحاب سيارات الأجرة يفرضون ذوقهم على الركاب بالاستماع لأغان وبصوت مرتفع جداً، ولم يكن هناك أي قانون يمنعهم من ذلك”.

وأكد محمد أن “هذا القانون الجديد الذي قد يراه البعض بسيطاً يعبر عن مستوى وعي وإدراك لما يحتاجه الشارع من قوانين وأنظمة تنظم العلاقات المجتمعية”

ونقل موقع العربي الجديد عن المواطن هيوا الجاف “سنتخلص من الكثير من الإزعاجات داخل سيارات النقل العام”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار