المحلية

الملاك المتقدم لوزارة الشباب والرياضة.. يعيد تقييم اداء دوائر الوزارة للعام المنصرم ويتدارس فاعلية التجديد للعام 2020

فراس الحمداني
برئاسة وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض عقدت هيئة الراي بحضور الملاك المتقدم جلستها الاعتيادية الاولى للعام الحالي 2020 لاعادة تقييم ما تم تحقيقه خلال العام المنصرم ، مع مناقشة خطط الوزارة الطموحة بعدد كبير من المشاريع للعام الحالي.
واستعرض السيد وزير الشباب والرياضة، نشاطات الوزارة واشار اليها بالتفاصيل مع تقديم الشكر لكل من اسهم فيها لا سيما النشاطات التي تتعلق بالشباب، مؤكداً ضرورة تعضيدها وتطويرها والسعي الحثيث لزيادتها وبلورة نجاحها خلال العام الحالي كون البلد يحتاج الى تسخير طاقات الشباب وجهودهم في مجالات عدة، لا سيما ان كثير منهم عاطل عن العمل ويمتلك الموهبة والكفاءة التي من الممكن تسخيرها لخدمة البلد .
وابرز ما تم الإشارة اليه ومناقشته خلال الجلسة الآتي:
1- قرار مجلس الوزراء الاخير الذي يفضي بتخويل وزارتي المالية والشباب بوضع آلية لصرف منح الاتحادات الرياضية وموافقة مجلس الوزراء على اغلب الآليات التي وضعتها الوزارة عبر لجنة الخبراء المعتمدة لديها.
2-التأكيد على ضرورة اتباع سياسة جديدة تتضمن عدم صرف الأموال للاندية والاتحادات الا بعد اظهار براءة ذمة من ملف المنشطات الذي ستتولى دائرة الطب الرياضي في الوزارة مسؤوليته لاهميته وخطورته على مستقبل الرياضة العراقية.
3- تثمين جهود دائرة الطب الرياضي والإشارة الى الإنجاز الاخير للوزارة المتمثل بالموافقة على بناء مستشفى متخصص بالطب الرياضي لعلاج الرياضيين والموظفين وتم وضع حجر الاساس له، وتعزز الطرح بتناول افكار ورؤية مستقبلية لكيفية ادارته واستقطاب الكفاءات الطبية المتخصصة فيه.
4- عرج السيد السيد الوزير على بعض النشاطات المهمة لدائرة الرعاية العلمية خلال عام 2019 لا سيما فيما يتعلق بالطيران الشراعي والابتكارات العلمية للشباب في مختلف المراحل الدراسية، مثمنا عملها واشار الى امكانية التوقيع خلال الأسبوعين القادمين على اعادة تأهيل القبة الفلكية وإعادة العمل لهذا المرفق الحيوي الذي تم إهماله طيلة السنوات الماضية.
5- انطلاق العمل في ملاعب عدة مثل كركوك والناصرية وصلاح الدين والسماوة والسنبلة والتاجيات التي كانت متوقفة منذ سنوات.
6- تقديم الشكر للدائرة الادارية والمالية والقانونية لعملها الدؤوب رغم كل الضغوط التي احاطت بها.
7-استعراض ومناقشة اليات التغيير في المناصب، إذ تم اسناد مهمة دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي للمهندس عبد الخالق خضر بديلا عن السيد علي الشهرستاني الذي قدم جهوداً استحق عليها الشكر والتقدير خلال المرحلة السابقة ، وفي هذا الصدد تم التأكيد على اتباع سياسة تضمن للنادي شراكة أساسية في اي مشروع استثماري لأي نادٍ لكي يتحصل على أموال تجعله قادرا على تمويل نفسه ذاتيًا.
8- تقديم الشكر للسيد احمد عودة زامل مدير دائرة العلاقات والتعاون الدولي السابق لجهوده المبذولة وبصماته الواضحة والتنويه الى ان ، السيد محمود خلف سيكمل عمل سلفه برؤى وافكار جديدة بالتعاون مع ملاكاته الوظيفية العاملة في دائرته لا سيما وانه استلم ادارة ملف بغداد عاصمة الشباب العربي ويحتاج لتظافر جهود الجميع من اجل ترك بصمة تعيد الى الاذهان قدرة العراق وبغداد على احتضان اكبر المهرجانات والمؤتمرات ونرجو له وللجميع كل التوفيق .
9- نجاح الوزارة في تشريع قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الجديد ، والمضي في تشريع قانوني الاندية والاتحادات، فضلاً عن اعادة سلطة الدولة على مراقبة المال المصروف على الرياضة سواء من خلال لجنة القرار. 140 او الآليات التي سيتم اعتمادها لتوزيع المنح على الانحادات رغم كل الضغوطات التي مورست وما زالت لأبعاد الوزارة عن عملها الاساس .
11- التأكيد على ضرورة التنسيق ما بين الدائرة القانونية واعلام الوزارة من اجل التوضيح لعمل الوزارة ومهامها ومسؤولياتها تجاه الاولمبية والاتحادات والاندية وذلك عبر النشر المستمر لقوانين كل منها على حدة وإجراء اللقاءات مع المديرين العامين لتوضيح آليات عملهم والعلاقة بكل مفصل من المفاصل المذكورة لكي يطلع عليها الشارع الرياضي .
12- ضرورة التوضيح والتركيز من قبل مدير عام دائرة الاقاليم والمحافظات بشان الملاعب التي تقام عليها المباريات ولماذا لم يتم منحها الاجازات الخاصة واطلاع الشارع الرياضي عليها ايضا.
13- الاشادة بعمل دائرة الاقاليم والمحافظات ونجاحها باقامة نشاطات شبابية ورياضية على الرغم من قلة التخصيصات المالية .
14- نجاح الوزارة عبر دائرة التربية البدنية والرياضة في إقامة بطولة الفرق الشعبية للفئات العمرية لأول مرة، وهذا يعد انجازا كون الفئات العمرية هي الاساس لبناء اجيال كروية ويتم رفد الاندية ومن ثم المنتخبات من خلالها .
15- مناقشة الآليات والضوابط مع مجلس شورى الدولة بشأن منح الرواد والابطال من اجل تفعيل آلية الضمان الصحي ومنح قطع الأراضي للرواد .
16- تثمين دور دائرة ثقافة وفنون الشباب والبصمات الواضحة التي تركتها داخليًا وخارجيًا على الرغم من ان الافكار الموجودة كانت اكبر من النشاطات والفعاليات التي تم تنفيذها على ارض الواقع
اذ ان الوزارة تسعى الى اعادة العراق الى وضعه الطبيعي في مختلف المجالات الفنية والثقافية والعلمية.
16- ضرورة حسم ملفيٓ مبنى دائرة ثقافة وفنون الشباب ومسرح الشباب مع محافظة بغداد من اجل اعادة تأهيلهما.
17- الإشارة الى ان المستقبل القريب سيشهد مخيمات كشفية فنية ورياضية وعلمية وسيكون اول مخيم مسرحي في مدينة بابل الأثرية .
18- الترحيب بمستشار الشباب الجديد د. علي سلمان الذي يحضر للمرة الاولى في هيئة الرأي وتقديم الشكر على تفاعله السريع ومشاركته في النشاطات الشبابية لعام 2019.
19-الاشادة بالإعلام ودوره الفاعل في إبراز نشاطات دوائر الوزارة وأقسامها وتسليط الضوء عليها بحيادية ومهنية عالية وبأساليب احترافية جديدة تواكب التطور التكنولوجي، فضلاً عن مواجهة الاعلام المضاد بموضوعية كونه يعي دوره، وتقديم الشكر للجميع كونهم لم يخرجوا عن السياق العام والرصين المستند على رؤية إعلامية اساسها التخصص والرد اما من قبل المسؤول المختص أو المتحدث الرسمي فضلاً عن الحوارات والتصريحات التي ادلى بها السيد الوزير ، والنجاح الى حد كبير في خلق سياسة اعلامية متوازنة على قدر المسؤولية.
20- الاشادة بالوقفة المسؤولة للسيد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي الذي استجاب لطلبنا واحتضن تحت خيمة نقابة الصحفيين شخصيات حكومية مسؤولة، فضلاً عن الشخصيات الصحفية والرياضية من اجل تغيير واقع الاعلام الحالي باتجاه المصلحة الوطنية العليا.
21- تشكيل لجنة مؤلفة من مديري دوائر الاقاليم والمحافظات والطب الرياضي والاستثمار والتمويل الذاتي لدراسة الموضوع المقترح من قبل هيئة الحشد الشعبي ومناقشته مع محافظ البصرة السيد اسعد العيداني لاتخاذ القرار المناسب عبر المقترحات التي سيتم تقديمها بشأنه مع الأخذ برأي هيئة الحشد والرأي القانوني
22- مناقشة البرنامج الحكومي الذي قدم اليه السيد عبد الخالق خضر وأشار فيه حصول الوزارة على ترتيب متقدم ونسبة عالية من التنفيذ قياساً بالوزارات الاخرى.
23-تشكيل لجنة لمناقشة البرنامج الحكومي الموضوع للوزارة والمتغيرات الواجب حصولها على وفق متغيرات الواقع الحالي.
24-الموافقة على تشكيل لجنة من دوائر الاقاليم والمالية والرعاية العلمية لمناقشة منح السيد مدير عام دائرة الاقاليم السيد طالب جابر مسلم، صلاحية الصرف على وفق القرار (132).
25- مناقشة حفل افتتاح ملعب الشهداء الذي قدم اليه مدير الدائرة الادارية والمالية والقانونية شاكر محمد عودة واشار فيه الى تقديم منهاج مختلف عن اي حفل افتتاح سابق ويقدم لأول مرة عبر مؤسسة أوروك، لذلك فهو يحتاج الى موافقة امانة مجلس الوزراء على ان تكون دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات هي الجهة المسؤولة لاتخاذ التدابير اللازمة مع مؤسسة اوروك.
اذ ان الفكرة ليست اقامة افتتاح ملعب فقط من خلال مباراة واحتفالية بسيطة بل هي اقامة نشاط دولي مشابه لمهرجانات عالمية كـ قرطاج والقاهرة والأوسكار يتم فيه تكريم شخصيات فنية ورياضية وسياسية واقتصادية تركت بصمات واضحة في مجتمعاتها، وسيكون نشاطاً سنوياً معتمداً وغير مقترن بملعب الشهداء لكن الوزارة طلبت ان يكون مع افتتاح الملعب وستكون مع وزارة الشباب والرياضة وزارات اخرى ساندة وحكومة اقليم كوردستان ايضاً، اذ تم مناقشة هذه الفكرة على مدى 6 اشهر ماضية، واذا ما نجحنا فيه سيتم اعتماده دولياً كونه فكرة فاعلة دولياً.

وفي ختام الجلسة قدم السيد الوزير شكره وتقديره للحضور ولكل دوائر وموظفي الوزارة على حرصهم وتفانيهم في عملهم والتفكير بالوصول الى الافضل دائماً “.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار