السياسية

الكعبي ؛ اتفقنا على تخصيص مبالغ مالية من موازنة الطوارئ لمواجهة الازمة وشراء الاجهزة المطلوبة للكشف

الكعبي: نقل الطلبة وذويهم من الصين اولوية قصوى وسنعمل مع الجهات المعنية على منع وصول وباء كورونا للعراق

الكعبي يوصي بتشكيل خلية ازمة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 5 وزارات لمتابعة تفاصيل وباء كورونا

الكعبي يعلن التوصل بالزام وزارة الصحة بتقديم طلب ضمن موازنة 2020 لتخصيص مبالغ ثابتة لأنشاء مراكز عزل متطورة في جميع المحافظات

((وان – بغداد))
شدد السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب على السلطة التنفيذية بان يكون الطلبة العراقيون وذويهم في الصين اولوية قصوى، والعمل على اعادتهم بشكل مستعجل مع الاخذ بعين الاعتبار اجراء كافة الاجراءات الوقاية المطلوبة.

جاء ذلك خلال ترؤسه للاجتماع المشترك الذي عقدته لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب اليوم الاثنين 3 شباط 2020 بحضور اعضاء اللجنة والوكيل الفني لوزارة الصحة وممثل وزارة النقل ومدير الخطوط الجوية العراقية ومعاون مدير دائرة الصحة العامة .

وقال الكعبي ان على الجهات المعنية التعامل مع الوباء او امراض وبائية اخرى بشكل سريع لمنع انتقال هذه الاوبئة من الوصول الى العراق والحفاظ على حياة العراقيين سواء داخل او خارج البلد.

وبهدف الاطلاع على اخر المستجدات بشأن احوال الطلبة العراقيين المتواجدين في الصين وخصوصا في مدينة ووهان جرى الاتصال بالقنصل العراقي في هذه المدينة احمد العزاوي والذي اوجز اخر المعلومات المتعلقة بالتنسيق ما بين العراق والحكومة الصينية لاخلاء الطلبة وذويهم، والترتيب مع الجهات الفنية العراقية والصينية لمنع حدوث أي اصابات.

فيما بين الوكيل الفني لوزارة الصحة ان الوزارة عملت ومنذ اللحظة الاولى باعلان الصين ومنظمة الصحة العالمية بحالة الطوارئ بانتشار المرض في الصين على التنسيق مع الجهات والدعوة لعقد اجتماع على مستوى رئيس وزراء ووزارة الخارجية ووزير النقل لإخلاء العراقيين من الصين، كما اتخذت اجراءات وقائية كثيرة تتعلق بالسلامة البيئية والصحية في المطارات والتأكد من سلامة الوافدين في العراق، معلنا عن اجراءات اخرى سيتم تنفيذها خلال الساعات القليلة القادمة تتعلق باجهزة الكشف وزيادة الاجراءات الوقائية في المنافذ العراقية.

وخلص الاجتماع الى عدة توصيات سيتم رفعها بشكل عاجل الى مكتب رئيس الوزراء لغرض تنفيذها وبينها تشكيل خلية ازمة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء الصحة والنقل والداخلية والخارجية والمالية لمتابعة تفاصيل هذا الوباء والاسراع بنقل العراقيين المتواجدين في الصين وتحديد موعد دقيق لاتمام الامر والتأكد من سلامة الوافدين الى العراق من بقيت البلدان.

كما جرى الاتفاق على تخصيص مبالغ مالية من موازنة الطوارئ لمواجهة الازمة وشراء الاجهزة المطلوبة للكشف والاجهزة المختبرية خارج تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، فضلا عن الزام الجهات المعنية بمراقبة الوافدين الى العراق وخصوصا من الصين واي بلد اعلنت فيه حالات اصابة، والزام سلطة الطيران المدني العراقية بضرورة اعلامها وزارات الصحة والداخلية بحركة الوافدين الى العراق قبل وصولهم للمطارات المحلية.

فيما اكد سيادته على اهمية ان يكون هناك تعاون مباشر ومشترك مع منظمة الصحة العالمية للحصول على الاجهزة والمستلزمات الطبية بشكل عاجل وقيام شبكة الاعلام العراقي ببث برامج وحلقات توعوية للوقاية، معلنا عن التوصل لقرار في الاجتماع يتعلق بالزام وزارة الصحة بتقديم طلب ضمن موازنة 2020 لتخصيص مبالغ ثابتة لأنشاء مراكز عزل متطورة في جميع المحافظات بهدف التهيئة لمواجهة أي مخاطر مستقبلية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار