المحلية

حقيقة علاقة وزارة الاتصالات بشبكات الاتصال ( أسيا وزين وكورك) وما هي مهامها

تحقيق / إنعام العطيوي

تُدرج هذه الحقائق ضمن مهام وزارة الاتصالات والتي يجهل اغلب الشعب العراقي ماهية المهام المناطة بهذه الوزارة، وحقيقة أداء هذه المهام بشكل فعلي، وأين تقع حقوق المواطن العراقي في الحصول على خدمة الاتصال المميزة على شبكات الهاتف النقال.
ولمعرفة هذه الحقوق علينا أولا معرفة من هي وزارة الاتصالات::

هي مؤسسة مسؤولة عن رسم سياسة قطاع الاتصالات والمعلومات وانشأ البنى التحتية، وإدارة مزودي خدمة الانترنيت وتنظيم محتواه، أسست عام 2003 بعد فك ارتباط نشاط الاتصالات والبريد والمعلومات عن وزارة النقل والمواصلات وأصبحت وزارة الاتصالات تضم :
1- الشركة العامة للاتصالات والمعلومات وتعنى بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية ، والتراسل المايكرووي والضوئي ، والاتصالات عبر المحطات الفضائية الأرضية ، وتراسل البيانات والشبكات الضوئية، وتقديم خدمة الانترنيت.
2- الشركة العامة للبريد والتوفير وتعنى بتوفير الخدمات البريدية والمالية والمصرفية للجهات الحكومية والمواطنين داخل العراق وخارجه
3- شركة السلام العامة وتعنى بتنفيذ وتشغيل المنظومات المتكاملة للمراقبة والحماية الالكترونية والسيطرة الالكترونية والكهربائية ومنظومات الاتصالات السلكية واللاسلكية .

ومما ورد نجد إن العمل الذي سعت وزارة الاتصالات إلى تحقيقه خلال مدة تأسيسها كانت تكمن في :
– زيادة مقدار الاستثمار بقطاع الانترنيت
– وتوفير البنى التحتية للاتصالات والمعلومات
– وتحديث البنى التحتية الموجودة سابقاً لنشاط البريد
– وتطوير خدمات البريد للوصول إلى مصافي الدول العالمية
– ودعم وتطوير الابتكار في مجال الدراسات والبحوث
– ونقل الخبرات العالمية المتقدمة من خلال الدخول في الشراكات.
– والتهيئة لجعل العراق مركز اقليمي في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
– العمل على جعل بيئة الاتصالات بيئة أمنة صحياً ومعلوماتياً، وذلك من خلال الحد من تأثير الاشعاعات الكهرومغناطيسية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية وتنفيذ منظومات إنذار مبكرة، والاستخدام الأمن لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وان كل ما ورد من مهام وإعمال تحققت على ارض الواقع في مجال عمل وزارة الاتصالات يبين الفرق الواضح بين وزارة الاتصالات كؤسسة حكومية واحد التشكيلات الوزارية لرئاسة الوزراء وبين هيأة الإعلام والاتصالات.
فوزارة الاتصالات هي مؤسسة مسؤولة عن رسم سياسة قطاع الاتصالات والمعلومات، وانشأ البنى التحتية الخاصة بالاتصالات، وإدارة مزودي خدمة الانترنيت، وتنظيم محتواه، فضلاً عن تقديم خدمات البريد والتوفير ومنظومات المراقبة الفيديوية.

في حين إن هيأة الإعلام والاتصالات تعد هيأة مستقلة غير مرتبطة بأي جهة حكومية تأسست عام 2004 بموجب أمر سلطة الائتلاف والمرقم 65 وهي المسؤولة عن تراخيص القنوات الإذاعية والتلفزيونية والفضائيات ووسائل الإعلام الأخرى والعمل على تنظيم السياسة الإعلامية وكذلك منح تراخيص لمزودي خدمة الموبايل والهواتف النقالة وتسجيل اسم النطاق (رمز العراق العالميiq) واستلام شكاوى المستهلكين .

ملخص التحقيق :
ان وزارة الاتصالات ليس لها علاقة بخدمات الهاتف النقال وشبكات الاتصال للموبايل (أسيا وزين وكورك) من جانب أخر فأن عمليات القطع التي تعرض لها العراق لخدمات الانترنيت لم تكن بقرار من وزارة الاتصالات وإنما جاءت من جهات عليا في حين إن الوزارة ساهمت بشكل فاعل بأستحصال الموافقات لرفع الحجب الحاصل عن مواقع التواصل الاجتماعي بشكل نهائي بعد صدور الأوامر بإيقاف خدمة الانترنيت في العراق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار