العربي والدولي

طهران تؤكد “احترامها” للاتفاق النووي وتتهم القوى الأوروبية بعدم الوفاء

((وان_بغداد))

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن “طهران ما زالت تحترم الاتفاق النووي مع القوى الكبرى”، متهما القوى الأوروبية بعدم الوفاء بالتزاماتها.

وقال عباس موسوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي: “طهران ما زالت في الاتفاق النووي… مزاعم القوى الأوروبية بشأن انتهاك إيران للاتفاق لا أساس لها من الصحة”، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إرنا”.

وأشار الى ان “استمرار إيران في تقليص التزاماتها النووية يتوقف على الأطراف الأخرى وعلى ما إذا كانت مصالح إيران مضمونة بموجب الاتفاق”. مبيناً ان ” الخطوة الخامسة في تقليص تعهداتنا بالاتفاق النووي هي الخطوة الأخيرة في سياق تقليص تعهداتنا وهي أكثر الخطوات تأثيرا في هذا الخصوص”.

ودعا متحدث الخارجية الايرانية الاوروبيين إلى الاختيار إما أن يكونوا مستقلين وقرارهم من ذواتهم، أو أن يكونوا اتباع لأمريكا.

وأعلنت إيران، أوائل يناير/ كانون الثاني الجاري، تخليها عن آخر القيود الأساسية في الصفقة النووية فيما يتعلق بعدد أجهزة الطرد المركزي، وصرحت بأنه لم يعد هناك قيود على العمل في البرنامج النووي الإيراني.

وفي الوقت نفسه، تعتزم طهران مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما كان من قبل، وهي على استعداد للعودة للوفاء بالتزاماتها في حالة رفع العقوبات وضمان مصالح طهران المنصوص عليها في الاتفاق النووي، بعدما أعلنت واشنطن انسحابها من خطة العمل هذه، في 8 مايو/ أيار 2018.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار