الطقسالمحلية

متنبئ جوي: منخفض قطبي يؤثر على البلاد يوم الثلاثاء ويتسبب بهطول امطار

((وان_بغداد))

ذكر المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم السبت، أن البلاد تستعد لاستقبال منخفض جوي، الثلاثاء المقبل، والذي سيتسبب بهطول أمطار وثلوج في مناطق متفرقة.

وقال عطية في منشور على “فيسبوك”، إنه “من المتوقع أن يؤثر على البلاد منخفض جوي قطبي يوم الثلاثاء المقبل، مركزه غرب العراق، ويتسع للغرب على البحر المتوسط حيث سيكون موقعاً ممتازاً وإيجابياً من ناحية تساقط الأمطار”.

واضاف، أن “المنخفض القطبي شديد البرودة يحتمل مسارين، الاول وهو الاقوى حتى الان نحو (ايران-العراق والكويت)، وهذا يعني موجة برد قوية جدا وهطول الثلوج شمالي البلاد”.

واوضح العطية: أما المسار الثاني، فسيكون نحو بلاد الشام والبحر المتوسط ويعني توفر فرضة لتساقط الثلوج هناك، وموجة برد قوية شديدة، لكنها ستقل في العراق.وتابع عطية أن “التوقعات الجوية لليوم السبت والايام القليلة المقبلة تشير إلى ما يلي:

1- فرص هطول زخات خفيفة من الامطار صباح اليوم السبت، متوقعة في مدن البصرة وميسان وشمال ذي قار ومناطق من واسط وديالى والسليمانية واربيل ودهوك وكركوك وشمالي الموصل وشرقي صلاح الدين .

2- تتوقف فرص الهطول ظهر اليوم في كافة المدن عدا مدن الشمال (السليمانية واربيل وكركوك وشمال الموصل ودهوك) اضافة الى ديالى، حيث من المتوقع استمرار فرص الهطول فيها وتكون خفيفة ورعدية عدا السليمانية متوقع زخات غزيرة رعدية على فترات، وتستمر فرص هذه المدن بصورة اقل خلال الليل ايضا .

3- تستمر الاجواء غائمة جزئيا في عموم المدن تقريبا .

4- تعود فرص هطول الامطار الخفيفة المتفرقة على مناطق من الانبار وشرقي واسط خلال الليل، وربما تمتد ليلا لتشمل كربلاء والنجف وبابل.

5- تردي الرؤية الافقية متوقع في مناطق من السليمانية ودهوك نهار اليوم بسبب الضباب، وايضا فجر يوم غد الاحد في صلاح الدين .

6- هطول الثلوج الخفيفة متوقع في مناطق من شمالي دهوك والسليمانية على المرتفعات الجبلية وكذلك مرتفعات شمال اربيل .

7- تميل الرياح الى الهدوء قليلا خلال ساعات ماقبل الظهر في اغلب المناطق وتتحول الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة، عدا استمرار الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة ( حوالي 50 كم/ ساعة) في مدن البصرة وميسان وواسط تميل الى الهدوء قليلا خلال ساعات المساء او بداية الليل، فيما لن يكون هناك نشاط للرياح خلال يوم الاحد والاثنين والثلاثاء.

8- استقرار نسبي في الطقس يشمل مدن الوسط والجنوب يومي الاحد والاثنين عدا فترات من الهطول الخفيف المتفرق يشمل مناطق غرب وجنوب غرب البلاد وربما بعض مناطق الوسط، وتستمر التقلبات في مدن الشمال وكذلك هطول الامطار الخفيفة .

9- منخفض جوي آخر متوقع ان يسبب هطول زخات من الامطار في كافة المدن تبدأ أعتبارا من يوم الثلاثاء ويستمر الاربعاء وصباح الخميس مصحوبا بالغزارة في مناطق وسط البلاد ومنها العاصمة بغداد .

10- لاتوجد موجه باردة ولا يوجد انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال هذا الاسبوع، ولكن هنالك انخفاض متوقع بعدة درجات يوم الثلاثاء المقبل وعودة الاجواء الباردة قليلا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار