السياسيةالعربي والدولي

السفير الامريكي في بغداد يدعو قنوات فضائية ومواقع الكترونية لتصعيد المواجهة ضد الصدر واعلان الحرب الاهلية

((وان – متابعة))
تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، خبر مفاده انه” السفير الولايات المتحدة الامريكية لدى بغداد ماثيو تولر ، يدعو قنوات فضائية موجهة للعراقيين بالقيام بحملة اعلامية مركزة ضد دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للتظاهرات المليونية التي دعا لها الجمعة المقبلة .

وقال قيادي في التيار الصدري ، ان” قناة الحرة الممولة امريكيا وقنوات الشرقية الممولة من البعثي سعد البزاز و دجلة الممولة من السياسي جمال الكربولي وقنوات سعودية واماراتية والمواقع الالكترونية المرتبطة بها تشن حملة اعلامية منسقة ضد دعوة الصدر لخروج القوات الامريكية واثارة الحرب الاهلية في العراق .

واضاف القيادي ، ان التصعيد الاخير في ساحة التحرير وجسر السنك وقتل المتظاهريين هناك يقع ضمن هذا المخطط .

قناة الحرة بثت تقرير قالت فيه ان القضاء العراقي اتهم عام 2003 زعيم التيار الصدري بتهم تتعلق باغتيال عبد المجيد الخوئي، نجل المرجع الأعلى الراحل أبي القاسم الخوئي، وكان حينها عاد إلى العراق لتوه.

واضافت أعلن الصدر تأسيس جيش المهدي في أواخر سنة 2003، ودخل في مواجهات شرسة مع القوات الأميركية في مدن النجف والبصرة والعمارة وداخل مدينة الصدر في بغداد.

وتابعت القناة الامريكية ، اتهم جيش المهدي بالتورط في عمليات تطهير خلال الحرب الطائفية بين سنتي 2006 و2008.

وكان جيش المهدي يحصل، خلال الحرب، على الدعم المالي والعسكري من إيران. وتشير إحدى وثائق التحقيقات الأميركية مع ساعده الأيمن وقتها قيس الخزعلي إلى أن هذه المبالغ المالية كانت تتراوح بين 750 ألفا ومليون دولار شهريا كدعم للعمليات.

في حين اكد ممول قناة دجلة رئيس حزب الحل جمال الكربولي، اليوم الجمعة، ان الاحزاب السياسية تريد اذلال العراقيين.
وذكر الكربولي في تغريدة له، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ان “الاحزاب المتسلطة على رقاب الشعب تقول لا تهمنا تهديدات امريكا الاقتصادية وان الشعب قادر على تحملها”.

واشار الى، “روح خبيثة تسكن نفوس تلك الاحزاب.. الحصار لا يهمهم لانهم أتخموا من السرقات اما الشعب فعليه تحمل الجوع والمرض والتشرد الذي سينجم عن الحصار”.

اما قناة الشرقية الممولة من رجل الاعلام المثير للجدل سعد البزاز فحذرت من حرب اهلية في حال خروج القوات الامريكية من العراق .

من جانببه أوضح عبدالكريم خلف، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، الجمعة، ما يجري في منطقة السنك وسط العاصمة بغداد، بعد وقوع عدد من الإصابات في صفوف المتظاهرين.

وقال خلف في تصريح نقلته وسائل اعلام رسمية، اليوم، (17 كانون الثاني 2020)، ان “مخربين هاجموا الحواجز في منطقة السنك وسط بغداد”، مضيفا ان “القوات الامنية استخدمت ادواتها غير المميتة لمواجهة المخربين”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار