السياسية

وزير التخطيط يبحث سبل تحسين الواقع الزراعي في العراق مع منظمة الأغذية والزراعة الأممية (FAW)

((وان – بغداد))

استقبل السيد وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي في ديوان الوزارة، اليوم الأربعاء، الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAW) الدكتور صلاح الحاج حسن والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تحسين الواقع الزراعي في العراق.

واستعرض الدكتور نوري الدليمي مع المنظمة الأممية رؤية الوزارة لتطوير القطاع الزراعي القائمة على تحسين مستويات الإنتاج بما يسهم في تحقيق القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية وزيادة قدرتها على التنافس، لافتاً إلى الإمكانات التي يمكن ان توفرها المنظمات الدولية ذات العلاقة والمجتمع الدولي، والسبل الأمثل لاستثمار هذه الإمكانات بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل.

مبيناً مساعي الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الصناعات الغذائية الوطنية وتحقيق التنمية المحلية والمكانية؛ من خلال تقليل كُلف الإنتاج واعتماد الأساليب العلمية الحديثة، واستثمار المزايا والخصائص الزراعية لكل محافظة وتحقيق الاكتفاء المحلي وتسويق وترويج منتجاتها وتصديرها، وصولاً إلى توازن في التبادل التجاري مع جميع البلدان، لاسيما محاصيل التمور والطماطة والحليب وغيرها من المحاصيل التي يزخر بها العراق.

داعياً (FAW) بذلك إلى دعم وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة بالقطاعين العام والخاص في مساعيهم نحو تطوير قدرات المزارع العراقي وتمكينه من التعامل مع التقنيات الحديثة، لافتاً بذلك إلى سبل الدعم المختلفة التي مضت الحكومة في تنفيذها في إطار تحقيق الأهداف التي تبنتها رؤية التنمية المستدامة 2030 وفي مقدمتها محاربة الفقر والجوع.

من جانبه أشاد الممثل المقيم لمنظمة (فاو) بالجهود الحكومية الرامية إلى تحسين واقع القطاع الزراعي الذي يعد من أهم القطاعات التنموية، مؤكداً استعداد المنظمة للتعاون الجاد مع وزارة التخطيط ووضع خطط متكاملة لتطوير الزراعة وتحسين مستويات الإنتاج، وتشجيع المزارعين على استثمار أراضيهم بصورة مثلى.

هذا وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضره السيد وكيل الوزارة الدكتور ماهر حماد، على تشكيل فريق عمل مشترك؛ لمتابعة تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا