الاقتصادية

الزراعة: منتوج العراق من العنبر يسد 60 بالمئة من الحاجة المحلية

((وان_بغداد))

أكدت وزارة الزراعة ،اليوم الجمعة، أن الكمية المنتجة من محصول الشلب(رز العنبر) تسد 60 بالمئة من الحاجة المحلية ،مشيرا الى أن هذا الانجاز لم يتحقق منذ عشرات السنين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة حميد المسعودي في تصريح صحفي تابعته وكالة أرض اشور الإخبارية، إن” الكميات المتوقع انتاجها من محصول الشلب قد تصل الى 750 الف طن اي بمعني ان الرز الخالص بعد الجرش قد يصل الى500 الف طن رز عنبر أو أكثر ” ،مشيرا الى أن” حاجة العراق من الرز تقدر من 900 الف الى مليون طن وبالتي فإن الكمية المنتجة قد تسد 60 بالمئة من الاستهلاك المحلي ويعد ذلك انجازا لم يحصل في العراق منذ عشرات السنين”.

واضاف أن “خطة الوزارة تقتضي بمواصلة تقديم الخدمات للفلاحين والمزارعين من بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة فضلا عن ارشادات وتوجيهات مستندة الى بحوث علمية وتجارب دقيقة من اجل تحقيق التنمية في المنتوج المحلي من المحاصيل الزراعية”.

وتابع المسعودي أن ” الوزارة اتخذت اجراءات لحماية المنتج المحلي من خلال منع الاستيراد للمحاصيل المتوفرة محليا وكذلك للمنتجات الحيوانية من الالبان وبيض المائدة واعدت قائمة من 23 منتجاً نباتياً وحيوانياً يمنع استيرادها ،بالتعاون مع هيأة المنافذ الحدودية ووزارة التجارة والهيأة العامة للجمارك”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار