السياسية

لاهور شيخ جنكي يكسر الصمت: القرار سيكون صائباً

صلاح بابان
أكد مسؤول وكالة الحماية والمعلومات وقائد قوات مكافحة الارهاب في اقليم كوردستان، لاهور شيخ جنكي، اليوم الخميس، ان “المجلس القيادي للحزب سيصوّت اليوم على القرار الصائب”. يأتي ذلك في وقتٍ تشير أنباء متداولة عن تأجيل المؤتمر الرابع للحزب الى اشعار آخر.

ومن المقرر ان يعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني اجتماعاً هاماً، اليوم الخميس، للتباحث حول امكانية اجراء المؤتمر الرابع العام للحزب أو تأجيله الى اشعار آخر.

وكان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني قد صوّت في شهر آب الماضي من العام الجاري على اجراء مؤتمره الرابع في 7-12-2019، إلا أنباءً متداولة في وسائل اعلام كوردية تشير الى وجود توجهين داخل الحزب حول عقد المؤتمر.

ويفضّل التوجه الأول، بحسب الوسائل، تأجيل عقد المؤتمر الى نهاية العام الجاري، رافضاً رفضاً قطعياً في الوقت نفسه تأجيله الى العام المقبل.

بينما يؤيد التوجه الثاني، بحسب الوسائل نفسها، الى تأجيل المؤتمر الى العام المقبل لحساسية المرحلة الراهنة في العراق تزامناً مع المظاهرات الجارية التي تشهدها البلاد منذ مطلع اكتوبر الماضي.

من جانبه، قال مسؤول وكالة الحماية والمعلومات وقائد قوات مكافحة الارهاب في اقليم كوردستان، والقيادي الأبرز في الاتحاد الوطني الكوردستاني لاهور شيخ جنكي بمنشور له على صفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم الخميس: “اطمئن جميع كوادر الاتحاد الوطني الكوردستاني بأن المجلس القيادي للحزب سيصوّت اليوم على القرار الصائب”. دون ذكر تفاصيل أكثر.
ويعتبر لاهور شيخ جنكي، وهو نجل الشقيق الأكبر للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني ورئيس جمهورية العراق الأسبق جلال طالباني أحد أبرز وأقوى المرشحين للصعود الى قيادة الصف الأول في الحزب وسط تأييدات واسعة حصل عليها بعد موجة انتقادات حادة وجهها للسياسة والادارة “الخاطئة” في اقليم كوردستان لاسيما فيما يتعلق بادارة الملف السياسي والاقتصادي وما يخص كركوك.

وكان شيخ جنكي وهو قائد لأقوى جهاز عسكري واستخباراتي في اقليم كوردستان، عرف بمواجهته الشرسة في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي وبقيادته لمعارك طاحنة في قضاء مخمور وتحريره من قبضة التنظيم بعد أن أحكم سيطرته عليه لأكثر من مرة، قد نفى في حوار سابق له مع صحيفة ” ئاژانس” الكوردية أن يكون له أي “تكتل داخل الحزب في المؤتمر الرابع”، مؤكداً انه “يدعم الخط العام داخل الحزب”.

وتأسس الاتحاد الوطني الكوردستاني عام 1975، وأجرى ثلاثة مؤتمرات انتخابية داخلية له، كان آخرها عام 2010 أختير فيه رئيس جمهورية الأسبق جلال الطالباني أميناً عاماً له.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار