الثقافية

انطلاق فعاليات مهرجان كركوك الثقافي الاول

((وان_بغداد))
فراس الحمداني
اقامت وزارة الثقافة والسياحة والأثار / دائرة العلاقات الثقافية / البيت الثقافي في كركوك , مهرجان كركوك للعام 2019 و تحت شعار ( وقفة ثقافية تضامنا مع شهداء الوطن ) .
المهرجان الذي حضره السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري , انطلق اليوم ويستمر حتى السابع من الشهر الجاري وبمشاركة ممثلي 14 محافظة عراقية وحضر حفل افتتاحه على قاعة المركز الثقافي محافظ كركوك السابق عبد الرحمن مصطفى ومستشار رئيس الجمهورية اسماعيل الحديدي والمهندس قاسم حمزه البياتي , ووفدا من اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ونخب وشخصيات من محافظة كركوك .
ابتدأ المهرجان بكلمة رئيس الهيئة الاستشارية في البيت الثقافي الاعلامي فراس الحمداني الذي ادار منصة المهرجان وايتهلها بتقديم تلاوة اي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق واشعال شموع تحية لشهداء العراق .
والقى السيد محافظ كركوك كلمة ,امام الحضور الذيين ملؤا القاعة , قائلا اننا نرحب بكم في كركوك اقامة المهرجان له دلالة في مكانه ووقته .. مؤكدا ان استذكار المهرجان للشهداء مهم جدا ولولا تضحيات جميع مكونات كركوك والدماء الطاهره لقواتنا لما تحقق الأمن والسلام .
واشار ان احتضان كركوك للمهرجان ما هو الا دليل على الأستقرار والوعي والاخلاص لكركوك .. قائلا ان اهم ما يميز كركوك هو التعايش فعندما غاب القانون ليوم في كركوك وجدنا اهلنا هو الملتزمون به وصنعوا السلام بوعيهم وتعايشهم وهو دليل العمق والحرص .
وقال بفخر نؤكد ان كركوك لم تشهد أي حادث اغتيال سياسي او ملاحقة او تهديد فالجميع يخضع للقانون وجميع مكونات كركوك تعمل وتمارس حياتها بلباسها وبحرية كامله .
واشار ان ادارة كركوك مستمرة في احالة مشاريعها وستنتهي من اعمال الاحالة الاسبوع القادم وسنرى اعمال وخدمات في جميع احياء كركوك السكنية ولن نبقي شارعا ولا طريقا الا وتصله الخدمات وسنحاسب بشدة ونتابع تنفيذ المشاريع التي راعت جميع احياء كركوك .
وثمن موقف مكونات كركوك حينما وقعت الحويجة ونواحيها تحت سيطرة الارهاب الداعش .. قائلا لقد اثبت اهل كركوك اصالتهم وفتحوا بيوتهم وكانوا مثالا للتسامح والسلام والتاخي وساعدوا النازحين وخففوا معاناتهم .
وتحدث عن مشروع مطار كركوك .. قائلا اننا ماضون نحو استكمال متطلباته وتذليل جميع العقبات لاننا حريصون على ان يكون لكركوك مطارا مدنيا ونسهم بخدمة مواطني محافظتنا وتطوير اقتصادها .
وثمن مدير البيت الثقافي يوسف طيب خلال كلمة له , دعم وزارة الثقافه وادارة محافظة كركوك واتحاد الادباء والكتاب والتربية وعددا من المدارس ومعهد الفنون الجميلة لانجاحهم المهرجان .
وفي حديث للسيد محافظ كركوك لعددا من وسائل الاعلام , اشاد سيادته بحرص وتعايش مكونات كركوك ورسالة السلام التي جسدها المهرجان .
وقال اننا نفتخر بقواتنا الامنية التي حققت الامن والاستقرار وتمكنت خلال ايام من قتل ما يقارب 30 ارهابيا واعتقلت احد ابرز رموز الارهاب .. مؤكدا ان ادارة كركوك تدعم حق التظاهر والتعبير وفق ما كفله الدستور .. مؤكدا ان ما شهدته كركوك من تجمعات ووقفات كانت تضامنيه ولم تحمل رسالة ضد قواتنا الامنية البطلة او ادارة المحافظة ودوائرها بل جسدت مكانة كركوك وتعايش مكوناتها وحرصهم على الأمن والسلام .

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار