الثقافية

بغداد تشهد صدور اول عدد لمجلة تعني بالخط العربي تحت عنوان (الخطاط)

بقلم / إنعام العطيوي

شهدت بغداد صدور الطبعة الأولى لمجلة تعنى بالخط العربي تحت عنوان الخطاط لرئيس التحرير على الدليمي.
وطبعت المجلة بواقع ١٠٠ نسخة احتوت علي ٣٢ صفحة ملونه تناولت كل مواضيعها الخط العربي وأنواعه والخطاطين العراقيين والمعارض الفنية التي افتتحت بهذا المجال وسيرة حياة ابرز فناني الخط العربي.

وأوضح رئيس تحرير مجلة الخطاط الفنان علي الدليمي ان هذه النسخة تعد الأولى في تاريخ الخط العربي إذ لم يصدر سابقا منشور دوري متخصص بالخط في العراق أو الوطن العربي يتخصص بهذا المجال.

مبينا ان الوطن العربي يفتقر لمثل هذا النوع من المطبوعات ولا يوجد لهذا المطبوع سوى منافس واحد في دولة الإمارات العربية المتحدة إذ تصدر فيها مجلة فصلية تحت عنوان حروفنا العربية كل ثلاثة أشهر.

واشار الدليمي أن مجلة الخطاط نالت استحسان الفنانين التشكيليين المختصين في مجال الخط العربي بعموم العراق فضلا عن إقبال الخطاطين العرب لاقتناء هذا المطبوع الدوري وكذلك الاشتراك به بنتاجاتهم الفنية.

ويعد علي الدليمي هو الخطاط الوحيد في العراق الذي قام بإصدار هذا المطبوع وعمل على جمع ذائقة الفنانين التشكيليين العراقيين في مطبوع دوري يختص بالخط العربي وكانت هذه المجلة حلمه الفني الذي طالمى سعى لتحقيقه ويسعى لاستمراره بجهود ومشاركة المعنيين بالخط العربي.

يذكر ان المجلة تصدر غلافها صورة بروترية للخطاط هاشم البغدادي عميد المدرسة البغدادية للخط العربي وحاصلة على رقم إيداع ٢٣٩٨ من دار الكتب والوثائق في بغداد والتابعة لوزارة الثقافة وطبعت في مطبعة دار الرفاه للطباعة والنشر ببغداد واختتمت صفحات المجلة بملخص مترجم للغة الإنجليزية ليتسنى للقاريء الأجنبي الاطلاع على فنون الخط العربي والإسلامي القديم والحديث.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار