الثقافية

ندوة حوارية عن التعاون الدولي في تعزيز النزاهة والشفافية في القطاع الخاص

((وان_بغداد))
اقامت دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيأة النزاهة وبالتعاون مع اتحاد الحقوقيين العراقيين اليوم السبت ندوة حوارية بعنوان التعاون الدولي في تعزيز النزاهة والشفافية في القطاع الخاص بحضور اعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الحقوقيين ومختصين في هيأة النزاهة واكاديميين .
وقال رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين الحقوقي محمد نعمان الداودي في كلمته في اثناء الندوة :- النزاهة ظاهرة حضارية تتعزز في ضل وجود هيئاة ونظم رقابية فعالة ومستقلة تراقب وترصد نزاهة عمل القائمين بأمر الخدمة العامة ولها صلاحيات تمكنها من اداء دورها على الوجه الاكمل.
كما ان منظومة النزاهة الوطنية تعنى بشكل اساسي بمحاربة الفساد عبر مكافحة جرائم متعددة وتشير التجارب العالمية الى ان الفساد يوجد بصورة مختلفة ومتباينة في جميع النظم السياسية ,فالفساد لا يقتصر على دولة معينة او نظام سياسي محدد بل يعد ظاهرة دولية وعامل قلق للمجتمع الدولي.
واضاف الداودي ” ان تعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد تستلزم برامج اصلاح شاملة تحضى بدعم سياسي قوي وتكتسب مضموناً استتراجياً يقوم على تشخيص المشكلة ومعالجة اسبابها وتعاون الاجهزة الحكومية ومشاركة المجتمع ومؤسساته وارساء المبادئ والقيم الاخلاقية للادارة والمجتمع وتعزيزها والاستفادة من الخبرات الدولية.
واختتم كلمته مؤكدا ” ان الفساد في كل من القطاعين العام والخاص يشكل تهديداً للامن الوطني ,فهو يقوض ثقة المواطنين في الحكومة ويعيق المنافسة العادلة والشريفة ويساهم في انتشار ظاهرتي الفقر والبطالة وتنامي الجريمة المنظمة .
وبين معاون مدير عام دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيأة النزاهة صالح عبود التميمي :- ان مكافحة الفساد تسير في محورين رئيسيين كما في باقي دول العالم المتعلقة في منع مكافحة الفساد المحور الاول يطلق عليه المحور الردعي وهو يتضمن اجراءات تحقيقية قضائية بمعونة مجلس القضاء الاعلى اما المحور الثاني فيطلق عليه المحور الوقائي ويتضمن عملاً واسعاً ومتعدد الجوانب يتعلق بالتثقيف والتوعية ضد مخاطر الفساد واسبابه وسبل علاجه وفي هذا الجانب يمكن استثمار كل القطاعات والجهود في البلد منها المنبر الديني ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني واستلهام الارث التاريخي والديني النابذ للفساد سيما ان الفساد عابر للوطنية والاقليم خاصة بعد تطور التكنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي .
واضاف ” انه لابد تعاون اقليمي دولي لتسليط الضوء على مكافحة الفساد .
وقال مدير قسم العلاقات العامة في دائرة المنظمات غير الحكومية في هيأة النزاهة الاستاذ خالد الجبوري : ان لدى الهيأة خطط مستقبلية كبيرة لمعالجة قضايا الفساد والمحافظة على المال العام واشاعة ثقافة النزاهة والشفافية بين كل شرائح المجتمع العراقي .
واضاف الجبوري : ان دائرة المنظمات غير الحكومية في هياة النزاهة مستمرة في اقامة الندوات الخاصة بمكافحة الفساد مع الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والنقابات ودوائر الدولة والقطاع الخاص .
وقال مدير اعلام اتحاد الحقوقيين الاستاذ اياد الهاشمي ان الاتحاد داعم لمبدأ مكافحة الفساد وهذه ليست الندوة الاولى التي أقيمت بخصوص هذا الموضوع انما سبقتها ندوات وورش عمل وحملات توعية وتثقيف في مجال مكافحة الفساد وان رئيس الاتحاد من الداعمين لمثل هذه الندوات والورش .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار