مقالات

كتب الصحافي محمد الخفاجي مقال بعنوان “بالعلم نحقق مطالبنا”

بقلم محمد الخفاجي:
بالعلم ترتقي الأمم، بالعلم تولد أجيال مثقفة، بالعلم نحقق طموحنا وآمالنا، بالعلم نحقق كل مطالبنا، التي خرجنا من اجلها، من خلال التظاهرات الحضارية، التي خرجت، للمطالبة عن حقها.

🌑 هنا دعونا نتكلم:
منذ البدء في التظاهرات، تعالت الأصوات، من هنا وهناك، بغلق المدارس، والكليات، في جميع المحافظات العراقية، وإعلان إضراب عام من قبل نقابة المعلمين، للضغط على الحكومة، لتحقيق، مطالب الجموع المتجمهرة، في ساحات الاعتصام.

🌑 حق التظاهر :
ان التظاهر والاعتصام حق كفله الدستور العراقي، إذ قضت المادة (13/ هـ- للعراقي الحق بالتظاهر والاضراب سلمياً وفقاً للقانون) ولم يقيد حق التظاهر إلا أن يتم وفق القانون.. والمتكلم مع حق التظاهر، ولكن كيف نتظاهر، و أولادنا مضى عليهم، اكثر من شهر، وهم جليسي البيت، ادارة (المدارس والمعاهد والكليات) كيف تٌكمل المناهج الدراسية، مع استمرار هذا الإضراب، هذا من الجانب التربوي. اما الجانب الاقتصادي، هنا نتساءل كيف عجلة الحياة تدور، وانت تغلق، منشأ حيوي، على سبيل المثال (المنافذ الحدودية، والمنشآت النفطية). يا اخوان ليس بغلق مؤسسات الدولة، ومنها التعليمية، والاقتصادية، تتحقق المطالب.
🌑 مناشدة
نناشد اللجان التنسيقية و كل القائمين على التظاهرات، وأخص بالذكر الزملاء الصحفيين والاعلاميين، على الدعوة الى فك اضراب المعلمين، بشكل نهائي، مع الاحتفاظ بحقهم المشروع في التعبير عن مطالبهم، ومراعاة مصلحة الملايين من الطلاب، الذين وجدوا انفسهم خارج مقاعد الدراسة بلا ذنب اقترفوه.
وندعوا كذلك، ان “تكون لهم وقفة، في ساحات التظاهر، تثقيفية، عن مسببات الاضراب العام للكوادر التعليمية، وما تخلفهٌ من عواقب وخيمة. وبنفس الوقت، ان المتظاهرين، يتطلعون لبناء جيل، واعي ومثقف، ولتحقيق ذلك يجب استمرارهم في الدوام، لكي نبني مستقبل زاهر للبلاد.

وأخيراً انهي المقالة بالقول، لو أردنا، مهما تحدثنا عن العلم وفضلهٌ في الحياة، فلن نوفيه، ولو جزءاً صغيراً من حقه، فيجب ان نتمسك به، لكي نحقق مطالبنا المشروعة.

الصحافي
محمد الخفاجي
22 تشرين الثاني 201‪9

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار