العربي والدولي

تقرير أميركي: هكذا ساعدت إيران العراقيين بمواجهة داعش قبل وصول الطائرات الأميركية

((وان_بغداد))
كشف تقرير لصحيفة “الانترسبت” الامريكية ، الاثنين، عن تفاصيل مثيرة بشأن مساعدة إيران للعراق خلال الأيام الأولى لاجيتاح تنظيم “ داعش” الإجرامي للمناطق الشمالية والغربية من العراق، مؤكدة أن مساعدة إيران سبقت وصول الطائرات الأميركية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها وتم ترجمته، إنه “عندما هاجم داعش مخمور ، جاءت المساعدة الإيرانية أولاً، بينما استغرق الأمر يومًا أو يومين بعد بدء المعركة حتى ينضم الأمريكيون بدعم جوي”، مبينة ان “وزارة الداخلية الإيرانية شنت حملة موازية سرية للتجسس على تجمعات داعش وقدمت مساعدات سرية للجيش العراقي والبيشمركة ، وتعمل على كسر تحالفات ( داعش) مع فصائل المتمردين الأخرى “.

وأضافت، انه “لم تقتصر مصادر الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية الايرانية بشأن داعش على الغرباء، فقد اخترقوا قيادة المجموعة كذلك، حيث يحتوي تقرير مقدم إلى وزارة الشؤون الخارجية من مصدر في الموصل على سرد للمداولات الداخلية في اجتماع عقد في كانون الاول عام 2014 لكبار قادة داعش بما في ذلك البغدادي حيث كان داعش يستعد لهجوم من الجيش العراقي وقوات االحشد الشعبي والبيشمركة الكردية”.

ونقلا عن وثيقة الاجتماع المسربة “فقد كان داعش يخشى من مواجهة هذا العدد الكبير من الخصوم في وقت واحد وأثار ايضا مخاوف من أن قادة داعش الذين تربطهم صلات سابقة بحكومة صدام قد يغذون المعلومات الاستخباراتية لأعداء الجماعة الارهابية”.

وواصل التقريرأنه “ووفقا للتقرير الاستخباري المسرب عن الاجتماع للمجلس المركزي برئاسة البغدادي ” فقد قام امراء داعش من الذين لديهم سجل بعثي سابق باقامة علاقات مع الحزب الديمقراطي الكردي للفرار الى المنطقة الكردية وعدم الوقوع في أيدي الجيش العراقي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار