الثقافية

الحمداني يكرم التشكيلي سلطان عبد الحميد على هامش معرضه (آشور إرث خالد)

((وان_بغداد))
أقامت دائرة الفنون التشكيلية، اليوم الاثنين ۲۰۱۹/۱۰/۲۸، معرضاً تشكيلياً للفنان سلطان عبد الحميد بعنوان (آشور إرث خالد) بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ومدير عام دائرة الفنون الدكتور علي عويد ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الدكتور ناجح المعموري.
وجسد المعرض تاريخ مدينة آشور وحضارتها وملوكها و آلهتها وثقافتها، مراعياً بذلك الدقة الأكاديمية إلى جانب الجمالية الفنية.
وتبادل الوزير والفنان ورئيس الاتحاد، خلال تجوالهم في المعرض، حديثاً حول الأصل الأثري والتاريخي لكل لوحة وما رافق ذلك من تفاصيل متعلقة بالشكل العمراني للمباني والأزياء والآلهة.
وأبدى الحمداني إعجاباً شديداً بالمعرض والدقة الفنية والأكاديمية التي اتسمت بها اللوحات، موجهاً بعرضها في هيئة الآثار والسياحة ودار الأزياء وساحة أكيتو بعد انتهاء مدة عرضها في المعرض المقام في مبنى الوزارة وشرائها من الفنان، من ثم منحه درعاً تكريمياً مقدماً من دائرة الفنون.
وتبع المعرض، لقاءً جمع الوزير بالفنان للاطلاع على باقي نتاجه الإبداعي، وبحث مشاركته في فعاليات أخرى للوزارة.
بدوره قال عبد الحميد، إن “رسم اللوحات استند على دراسات للمنقب الألماني فالتر أندريه، ودراسات لعلماء آثار المان أخرين لضرورة الدقة الأكاديمية بنقل التاريخ فناً”.
وأضاف أن “عمله ضمن مركز التراث والتوثيق في جامعة تكريت، ساعده بعمل مزاوجة بين روح الفن والدقة الأكاديمية”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار