السياسية

هولندا ترغب بمحاكمة دواعشها في العراق

((وان_بغداد))

تدرس هولندا والعراق امكانية محاكمة “الدواعش” وغيرهم ممن انضموا الى الجماعات الارهابية في البلاد، فيما يدافع وزير الخارجية الهولندية ستيف بلوك عن تشكيل محكمة دولية منفصلة لمحاكمة المتهمين الاجانب في سوريا .

وذكر موقع ( أن ال تايمز) الهولندي في تقرير له أن ”محاكمة الارهابيين الاجانب في العراق امر من المعقد ترتيبه ، فالعراق لايعترف بالمحكمة الجنائية الدولية وتزال البلاد تستخدم عقوبة الاعدام في حين تعارضها هولندا بشدة لذا فان جهد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك سيقتصر على عدم الحكم على الارهابيين بالاعدام “.

واضاف أن ”بلوك سيلتقي بنظيره العراقي محـمد علي الحكيم في الامم المتحدة، اليوم، الخميس، كما سيحضر الاجتماع أيضا وزراء ودبلوماسيون من حوالي 20 دولة أخرى لمناقشة الاقتراح”.

و يعتقد بلوك أن” هذا التعاون مع العراق ممكن. وقال في نيويورك في وقت سابق من هذا الأسبوع ” حقيقة استعدادهم لتنظيم هذا معنا تشير إلى أنهم مهتمون”. “لديهم بطبيعة الحال عدد كبير من المقاتلين، ونطاق المهمة التي يواجهونها تجعل من الجيد بالنسبة لهم التعاون مع هولندا ودول غربية أخرى. هذه الخطوة الأولى تعطي الأمل في أن نتمكن من المضي قدمًا”.

يذكر أنه وطبقا للمخابرات الهولندية فان حوالي 310 هولنديين سافروا الى العراق وسوريا للانضمام الى صفوف داعش الارهابي عاد حوالي 60 منهم الى البلاد فيما قتل 90 منهم هناك ، فيما تشير المعلومات الى أن 55 فردا منهم في معسكرات أو مراكز اعتقال سورية كردية وأن حوالي 80 منهم ما زالوا نشطين في منطقة القتال. اوضحت هولندا عدة مرات أنها لا تريد رؤية مقاتلي داعش عائدين إلى بلادهم ، لأسباب مختلفة.

واعترف بلوك أن “المحاكمة والعقاب في العراق هو وسيلة لإبعاد الارهابيين الهولنديين عن البلاد “لكن ستكون هناك محاكمة أبسط نظرًا لوجود شهود. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المهمة الأوسع نطاقًا هي أن الجرائم يجب ألا تمر دون عقاب وهذا أمر ضروري للعراق والمنطقة. إنه أمر جيد اذا راى السكان الارهابيون بعيدون عنها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار