الثقافية

الحمداني يبحث مع وفد السفارة الامريكية استرداد الاثار العراقية المنهوبة

خلال لقائه مع وفد السفارة الاميركية.. الحمداني' نتطلع الى اعادة القطع التي في جامعة كورنيل وعددها عشر الاف قطعة والتي سنستلمها خلال زيارتنا الى واشنطن.

((وان_بغداد))
التقى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الامير الحمداني، اليوم الاربعاء 18/9/2019، وفداً من السفارة الاميركية المتمثل بالمستشار العلاقات العامة السيد جون كنكانون ومدير قسم الشؤون الثقافية السيد آرن سنايب، حيث بحث الجانبان آلية استلام الاثار المستردة بقضية هوبي لوبي.
وقال الحمداني إنه “ستكون لنا زيارة في تشرين الأول الى لندن ومن ثم الى مؤسسة اورينتال في شيكاغو وبعدها الى السفارة العراقية في واشنطن لحضور مراسيم استلام الاثار المستردة في قضية هوبي لوبي والتي تبلغ خمسة الاف قطعة، وبحث توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الامريكي، ومذكرة أخرى بين مؤسستين سيكون طرفها الأميركي جامعة كورنيل، واستعادة القطع الأثرية الموجودة في الجامعة والبالغ عددها 10 آلاف قطعة.
بدوره قال ممثل السفارة الامريكية إن “متحف سيمثونين قام برزم الالواح الطينية المستردة من هوبي لوبي وهي جاهزة للشحن”، مشيراً إلى “ضرورة وجود عناية خاصة بهذه القطع خلال عملية النقل والشحن وذلك لحساسيتها الكبيرة”.
وتطرق الحمداني في حديثه إلى المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه العاصمة بغداد وسوف يناقش عدداً من النقاط منها مواضيع بناء متاحف جديدة وسيدعى فيه عناصر الأمن الذين عثروا على الآثار العراقية المهربة في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار