الامنية

انطلاق مناورات الأسد المتأهب بمشاركة اسود العراق

انطلقت في الأردن اليوم الأحد مناورات “الأسد المتأهب” التي تستمر حتى الخامس من سبتمبر/أيلول بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 28 دولة منها العراق وتتخللها عمليات حول “مكافحة الإرهاب” وسبل تعزيز “أمن الحدود”.

وصرح المتحدث الإعلامي باسم المناورات العميد في الجيش الأردني محمد ثلجي في مؤتمر صحافي “نعلن بدء فعاليات تمرين (الأسد المتأهب) بمشاركة ثمانية آلاف مشارك من نحو 30 دولة”.

وقال ثلجي إن “سيناريو هذا التمرين سيحاكي الواقع وبما تمليه علينا الظروف والتحديات التي نواجهها في هذا الإقليم والعالم أيضا”. مضيفا أن “التمرين سيساهم في تعزيز قدرات القوات المسلحة المشاركة ومن مختلف صنوف وأنواع الأسلحة على العمل معا في مواجهة عدو واحد”.
وتابع المتحدث بأن المناورات ستتضمن “تمرينا مهما جدا يحاكي التعامل مع الأزمات المتزامنة من العمليات العسكرية كمشاكل اللاجئين والأوبئة وانتشارها وحركة السكان المحليين ونقص المواد الغذائية”.

وذكر الجيش الأردني في بيان أن المناورات تهدف إلى “تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الدول المشاركة في مجال مكافحة الإرهاب” وتطوير القدرات الأمنية لقوات حرس الحدود” و”التدريب على العمليات التقليدية وغير التقليدية” و”إجرارات القيادة والسيطرة” و”الاتصالات”.

وتابع بيان الجيش ان المناورات ستنفذ في ميادين ومراكز ومدارس التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية بمشاركة مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

وبحسب نفس البيان، يشارك في التمارين قوات من 28 دولة هي: الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وأستراليا والنمسا وبلجيكا وهولندا واليونان والنروج وجمهورية التشيك وقبرص والعراق والسعودية ومصر والبحرين وقطر والكويت ولبنان والإمارات وكندا واليابان وبروناي وكينيا وطاجيكستان إضافة إلى الأردن.

وتعتبر هذه الدورة من مناورات “الأسد المتأهب” التاسعة على التوالي التي تقام على أراضي المملكة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار