تقارير وتحقيقات

العدسات اللاصقة تصيب امرأة بالعمى.. هذه أضرارها

((وان_بغداد))

تواصل العدسات اللاصقة إضرارها بالعين إثر عدم تعقيمها جيداً، وفي حالة جديدة من ضحاياها أصيبت مواطنة بريطانية بالعمى أثناء استحمامها وهي تضع العدسة اللاصقة في عينيها.
وتعود إصابة البريطانية البالغة من العمر 41 عاماً بالعمى إثر عدوى نادرة، وفق ما أفاد موقع “العلوم الحية” (Live Science) الذي أوضح أن المواطنة راجعت طبيب العيون خلال فترة شهرين بسبب آلام في عينيها، وأخبرته بأنها تستخدم العدسات اللاصقة، ولا ترفعها حتى عند الاستحمام.
كما اتضح أن العين اليسرى لهذه المرأة كانت ضعيفة بحيث يمكن اعتبارها نصف عمياء، واكتشف أطباء العيون وجود إعتام في قرنية مقلة العين، وكشفت الفحوص الإضافية أن سبب فقدان البصر هو إصابة العين بعدوى نادرة وهي التهاب القرنية الشوكميبي (التهاب القرنية بالاكانثاميبا) .
وتمكن الأطباء من إعادة النظر جزئياً إلى العين اليسرى بعد زرع القرنية.
ويعد التهاب القرنية الشوكميبي الناتج عن هذه العدسات مرضاً نادراً، وسببه توغل نوع من أنواع الأميبيا “Acanthamoeba” في قرنية العين، ما قد يسبب ضعف البصر وحتى العمى التام، وأصبح هذا المرض منتشراً بسبب استخدام العدسات اللاصقة دون تعقيمها.
وأصبح استخدام العدسات اللاصقة شائعاً في العقود الأخيرة سواء لتصحيح النظر أو للغايات الجمالية، إلا أنه يؤدي إلى أضرار صحية عديدة مثل التسبب بتكون ندوب في القرنية، وتقرحات وحتى الإصابة بعدوى من جراثيم خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر، وفق ما أفاد موقع “ويب طب”.
ويعتقد بعض الخبراء في طب العيون أن استخدام العدسات اللاصقة في المستقبل سيتم إخضاعه، مرة أخرى، إلى المراقبة المنظمة.
ويجهل عامة الناس أضرار العدسات اللاصقة، وقدرة الجراثيم على الدخول إلى القرنية والتسبب بالعدوى، وينبع ذلك من الاحتكاك المستمر بين العدسة، التي تعد جسماً غريباً عن العين، وبين طبقة الظاهرة، وهي الطبقة الخارجية بالقرنية، والتي تفقد القدرة على تكوين حاجز فعال لمنع الجراثيم من الدخول إليها.
وأدى الارتفاع في عدد المستخدمين للعدسات اللاصقة في العقد الأخير إلى ازدياد عدد المصابين بالتهاب العدوى في القرنية بشكل ملحوظ.
كما أن كيس الملتحمة والجفون يشكلان مناطق مهمة لتكاثر الجراثيم التي تسبب أغلب حالات العدوى في القرنية لدى الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة.
ونتيجة صعوبة العناية السليمة بالعدسات، وحقيقة أن قلة قليلة فقط من الأشخاص الذين يستخدمونها يحافظون على هذا، تظهر حالات كثيرة جداً من العدوى لدى عدد كبير من مستخدمي العدسات.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار