الثقافية

بمقترح من الحمداني.. رئيس الجمهورية يوجه بتخصيص صندوق مالي لدعم المثقفين والمبدعين

((وان_بغداد))
وجه رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الأحد 14/7/2019، خلال اجتماع مع وزيري الثقافة والسياحة والآثار، والصحة والبيئة، ونقيبي الفنانين والصحفيين، ورئيس الاتحاد العام للأدباء وكتاب العراق بشمول المبدعين والمثقفين المرضى بالسرطان بالرعاية المطلوبة من قبل الدولة.
وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، إنه “اقترح برسالة للرئيس برهم صالح، رعاية المبدعين والمثقفين والفنانين لا سيما المصابين بمرض السرطان، ليقرر صالح إثر ذلك وبناء على اقتراح وزارة الثقافة، بعقد اجتماع اليوم الاحد يضم كل من وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان ونقيب الفنانين جبار جودي، ونقيب الصحفيين مؤيد اللامي، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ناجح المعموري”.
وأضاف أنه “تمخض عن الاجتماع شمول الفنانين والأدباء والصحفيين والمبدعين بصورة عامة بما في ذلك الرياضيين منهم بالرعاية الاجتماعية وتقييم حالتهم من قبل وزارة الصحة وإرسالهم إلى المستشفى المتخصص بعلاج حالتهم الصحية”.
وتابع الحمداني، قائلاً “كما اقترحنا إنشاء صندوق لدعم المثقفين بشكل لائق يتم الرجوع إليه في الحالات الاضطرارية التي تخص شؤونهم الاجتماعية والحياتية وتحسين معيشتهم”، لافتاً إلى أن “البيان الختامي للاجتماع، أكد على ضرورة الاهتمام بالمبدعين والمثقفين ومعالجتهم على نفقة الدولة، وتخصيص صندوق لدعم المثقفين والمبدعين من موازنة الدولة في السنة المالية المقبلة، وإجراء مناقلة مالية لوزارة الصحة خلال ما تبقى من العام الجاري بما يسمح لها ارسال المرضى إلى خارج البلاد لغرض العلاج”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا