العربي والدولي

غوغل تحدد 10 صفات للمدير الناجح

((وان_بغداد))
يعد المدير “الجيد” أحد العوامل الأساسية التي قد تؤدي إلى نجاح الشركة أو فشلها، كونه يسهم في تحفيز الموظفين على العمل، أو دفعهم للاستقالة في أقرب وقت ممكن، ومن هذا المنطلق، أجرت شركة غوغل بحثا استمر 10 سنوات لتحديد مواصفات “المدير الناجح”.

وعلى مدار 10 سنوات، أجرت غوغل بحثا تحت اسم “بروجيكت أوكسجين”، للتعرف على المواصفات التي ينبغي توفرها في المدير الناجح والمحبوب، وهو الأمر الذي نجحت فيه بالفعل، نظرا لأن الشركة سجلت تحسنا ملحوظا من حيث رضا الموظفين وأدائهم.
ونقل موقع “بزنس إنسايدر” الصفات العشرة الأساسية التي لا بد من توافرها في المدير الناجح، وهي:
مدرب جيد
عوضا عن حل المشكلات بشكل مباشر، يستغل المدير الجيد ظهور المشكلات ليعلم فريقه طريقة حلها وتدريبهم على ذلك.
تمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة
لا يجب على المدير أن يتدخل في كل التفاصيل الصغيرة الخاصة بالعمل وطريقة أدائها، إذ عليه أن يترك لفريقه حرية اختيار الطريقة التي يراها مناسبة، ليبدع ويبتكر، طالما أن النتيجة النهائية صحيحة.
خلق بيئة فريق شاملة
وجدت الدراسة أن السر وراء نجاح فريق العمل هو خلق بيئة عمل “آمنة سيكولوجيا”، بمعنى أن يكون بمقدور جميع الموظفين مشاركة آرائهم واقتراحاتهم دون أن يشعروا بالخوف أو القلق من تعرضهم للسخرية أو التنمر.
منتج ومساهم في إنجاز المهام
من أهم صفات المدير الناجح هو أن يكون قادرا على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، وأن يساعد الموظفين في حال احتاجوا لذلك.
يجيد التواصل
من الضروري أن يتمتع المدير بالقدرة على التواصل مع الموظفين بفعالية، والإنصات بتمعن لمشكلاتهم ومحاورتهم للتوصل إلى حلول مناسبة.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار