واشنطن: اتفاق التجارة مع الصين مصلحة للطرفين | | وان

واشنطن: اتفاق التجارة مع الصين مصلحة للطرفين

ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين في المحادثات الأميركية، وذلك قبيل قمة العشرين في اليابان

((وان_بغداد))

اكد ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين في المحادثات الأميركية، وذلك قبيل قمة العشرين في اليابان.

وقال الممثل التجاري الأميركي، يوم الأربعاء، إن من مصلحة الصين والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق تجارة ناجح، وإنه يتوقع لقاء مسؤول صيني كبير قبيل قمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان الأسبوع القادم، حيث من المقرر أن يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جين بينغ.
وقال الممثل التجاري روبرت لايتهايزر في شهادة أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب الأميركي، إنه ووزير الخزانة ستيفن منوتشين سيلتقيان مع ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين في المحادثات الأميركية، وذلك قبيل قمة العشرين في اليابان.

وتخوض الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، نزاعا تجاريا مريرا يفرض ضغوطا على أسواق المال ويضر بالاقتصاد العالمي.
وكانت محادثات تستهدف إبرام اتفاق واسع النطاق انهارت الشهر الماضي بعد أن اتهم المسؤولون الأميركيون الصين بالنكوص عن تعهدات.
وأجرى الطرفان اتصالات محدودة فحسب منذ ذلك الحين، وهدد ترمب بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية في تصعيد ترغب الشركات في كلا البلدين تحاشيه.
وأبلغ لايتهايزر اللجنة أنه من غير الواضح متى تُستأنف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين لكن واشنطن “راغبة بلا ريب في الانخراط” مع الصين في مناقشات.
وأضاف “لدينا علاقة بالغة الاختلال مع الصين وهي علاقة تهدد حرفيا وظائف المستقبل”.
وأضاف لايتهايزر “أعتقد أنه من مصلحة كل من الصين والولايات المتحدة إبرام اتفاق ناجح. الرئيس (ترمب) قال إنه يرغب قطعا في اتفاق إذا أمكننا الحصول على اتفاق عظيم لأميركا”.
وقالت الصين اليوم إن مفاوضات التجارة مع الولايات المتحدة يمكن أن تسفر عن نتائج إيجابية، بعد أن اتفق ترمب وشي على إحياء محادثاتهما المتعثرة خلال اجتماع مجموعة العشرين.

٦. بعد هجوم البصرة.. إيني تؤكد: ماضون في أعمالنا بالعراق

أكد متحدث باسم “إيني” أن صاروخا أطلق بالقرب من البصرة في العراق انفجر على بعد عدة كيلومترات من منشآت للشركة، لافتاً إلى أن الشركة الإيطالية تتعاون مع السلطات.
وشدد على أن عمليات الشركة في العراق تمضي كالمعتاد، بحسب ما ورد في “رويترز”.

بعد هجوم البصرة.. إيني تؤكد: ماضون في أعمالنا بالعراق

أكد متحدث باسم “إيني” أن صاروخا أطلق بالقرب من البصرة في العراق انفجر على بعد عدة كيلومترات من منشآت للشركة، لافتاً إلى أن الشركة الإيطالية تتعاون مع السلطات.
وشدد على أن عمليات الشركة في العراق تمضي كالمعتاد، بحسب ما ورد في “رويترز”.

كما أفاد مسؤولون في مجال النفط أن الشركات التي تعمل في موقع الانفجار في البصرة تشمل إكسون موبيل وشل وإيني.
وفي أول تعليق على إطلاق صاروخ قرب مقار شركات نفط عالمية جنوب البصرة، أكدت خلية الإعلام الأمني أن السلطات “لن تسمح بالعبث بأمن العراق والتزاماته”.
وقالت خلية الإعلام الأمني: “سنضرب بيد من حديد من يحاول تنفيذ أجندة تتعارض مع مصالح العراق، ومن يحاول إرباك الأمن”.
وقال مسؤول عراقي، إن صاروخا أصاب موقعًا للتنقيب عن النفط في محافظة البصرة، حيث ضرب مجمعا يستضيف شركة الطاقة العملاقة “إكسون موبيل”، ما أسفر عن إصابة ثلاثة عمال محليين بجروح، إصابة أحدهم خطيرة.
وأكد عمال في مجال النفط أنهم سمعوا ثلاثة انفجارات في مقر شركة النفط الأجنبية قرب مدينة البصرة.
من جهتها، أعلنت شركة إكسون، أنها تعتزم إجلاء 20 من موظفيها الأجانب من البصرة في العراق بعد إصابة مقرها بصاروخ.
إلى ذلك، أفاد مسؤولون عراقيون بأن عمليات النفط في جنوب العراق ومنها التصدير لم تتأثر بالهجوم الصاروخي.
يذكر أنه في 18 مايو، أجلت “إكسون موبيل” جميع موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي في العراق، لنقلهم إلى دبي.
وأتى هذا الإجلاء بعد أن حذرت القوى الأمنية العراقية عدداً من الشركات الأجنبية، من معلومات تفيد باحتمال استهداف موظفين أجانب عبر الخطف من قبل ميليشيات موالية لإيران، وسط تصاعد التوتر الأميركي الإيراني.

٧. الكويت والعراق يدرسان إبرام اتفاق نفطي

بعد دراسة وضع حقول النفط الشمالية المشتركة

أبلغ وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، وكالة الأنباء الكويتية، يوم الأربعاء، أن الكويت تعتزم توقيع اتفاق نفطي مع العراق بعد الانتهاء من دراسة وضع حقول النفط الشمالية المشتركة بين البلدين.
وكان الفاضل يتحدث في بغداد على هامش زيارة رسمية يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، حسب ما ذكرته الوكالة الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى