السياسية

العراق يعترض على البيان الختامي لقمة مكة ويتبرأ منه

((وان_بغداد))
اعترض العراق على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة التي انعقدت يوم الخميس في مكة المكرمة، والذي ندد “بتدخل” إيران في شؤون الدول الأخرى.
وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان بث على الهواء مباشرة مساء الخميس إن “العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة والذي ندد بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى”.
وأضاف أبو الغيط أن البيان العراقي بهذا الصدد ورد فيه “في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية”.
من جهته حذر رئيس الجمهورية برهم صالح خلال القمة، من اندلاع حرب شاملة في المنطقة في ظل استمرار الأزمة مع إيران، قائلا “الأزمة الإقليمية والدولية مع إيران تنذر بالتحول إلى حرب شاملة إن لم نحسن إدارتها”.
ودعا صالح أيضا “الجيران والحلفاء” إلى دعم استقرار بلاده.
وكان ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز قد دعا خلال قمة عربية طارئة الخميس إلى اتخاذ إجراء حاسم لوقف “الأنشطة التخريبية للنظام الإيراني” في المنطقة في أعقاب هجمات استهدفت ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات ومحطتين لضخ النفط في المملكة.
وجاء في البيان الختامي للقمة أيضا أن السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة شنتها جماعة الحوثي اليمنية على محطتين لضخ النفط بالمملكة هذا الشهر.
وأكد بيان لدول مجلس التعاون الخليجي وآخر منفصل صدر بعد القمة العربية على حق السعودية والإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد تلك الهجمات.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار