السياسية

وزير الهجرة يدعو الدول المانحة و المنظمات الدولية الى دعم الاستقرار و انهاء ملف النزوح في البلاد

((وان – بغداد))

برعاية رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي وباشراف وزير الهجرة و المهجرين السيد نؤفل بهاء موسى و تحت شعار عودة النازحين و استقرارهم مسؤولية تضامنية وطنية و دولية .

اقامت وزارة الهجرة و المهجرين اليوم مؤتمرها الخاص بالعمل مع المنظمات الدولية و المحلية و المجتمع الدولي لعودة النازحين الى مدنهم وقراهم و تشجيعهم على العودة ، فضلا عن توفير الخدمات و تعزيز البنى التحتية في المناطق المحررة الى جانب رفع مستوى التنسيق و الدعم المشترك بين الوزارة و المؤسسات الحكومية و المنظمات الدولية و المجتمع الدولي لدعم و اغاثة النازحين و العائدين ، اضافه الى ترسيخ السلم الاجتماعي وبناء اللحمة الوطنية .

وقال السيد الوزير في كلمة له خلال المؤتمر انه ” بالرغم من قلة التخصيصات المالية التي تعاني منها الوزارة و على مدى سنوات طوال ، الا ان الوزارة استنفرت كل طاقاتها و كوادرها للسيطرة على ازمة النزوح الكبيرة التي شهدتها البلاد و التي خلفت نزوح اكثر من خمسة ملايين نازح ” ، مبينا ان الوزارة قدمت كل ما تحتاجها العوائل النازحة من مساعدات اغاثية ، فضلا عن انشاء العديد من المخيمات لايواء تلك العائلات .

و تابع ان ” النصر الذي أحرزته القوات الامنية والحشد الشعبي وقوات البشمركة على عصابات داعش الارهابية رافقه نصر انساني كبير حينما استطاعت كوادر الوزارة و الجهات الساندة لها من تحقيقه بعد السيطرة على اعتى ازمة نزوح شهدتها المنطقة و العالم “.

وافصح السيد موسى ان ” الوزارة لديها خطط مستقبلية جمة لاعادة الاستقرار وإنجاح ملف عودة العراقيين في الخارج ، عن طريق استراتيجية تعزيز مكاتبها في الخارج متمثلة باستحداث ممثليات لها في سبع دول جديدة للوقوف على اهم مشاكل المهاجرين العراقيين و تذليل الصعوبات التي تحول دون عودتهم ” ، داعيا في الوقت ذاته الدول المانحة و المنظمات الدولية للوقوف مع العراق و انجاح خطط الحكومة العراقية متمثلة بوزارة الهجرة و المهجرين في ارساء مفاهيم الاستقرار كي تكون هذه التجربة ركيزة اساسية يستفيد منها الجميع .

من جانبه اكد ممثل الامين العام لمجلس الوزراء محمد طاهر التميمي سعي الحكومة العراقية لترسيخ مفاهيم السلم المجتمعي وبناء قاعدة رصينة و واقعية لترسيخ اللحمة الوطنية ورفع مستوى التنسيق بين جميع المؤسسات الحكومية و وزارة الهجرة من جهة و المنظمات الدولية و المجتمع الدولي من جهة اخرى لدعم اغاثة النازحين و العائدين من خلال وضع البرامج التي تتيح توفير جميع المستلزمات الانسانية و الخدمية لفئات عناية الوزارة ، مثمنا دور وزارة الهجرة و جهودها التي بذلتها و المؤسسات الحكومية كافة .

فيما ذكر ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد ايمن غرايبة اطلاق خطة الاستجابة الانسانية المشتركة بين وزارة الهجرة و الامم المتحدة للعام 2019 – 2020 ، داعيا الدول المانحة لدعم وزارة الهجرة و المهجرين و تمويلها بمبلغ 701 مليون دولار لغرض انهاء حالات النزوح و تشجيع عودة النازحين ودعم مشاريع الوزارة البالغة 183 مشروع .

هذا و حضر المؤتمر عدد من السادة التواب و ممثل الامين العام لمجلس الوزراء و ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و وزير الداخلية في اقليم كوردستان و عدد من المحافظين و المنظمات الدولية “. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار