المحلية

هذا تقييم للطاقة الدولية عن كهرباء العراق وتكشف مفاجأة

تقييم صادم للطاقة الدولية عن كهرباء العراق وتكشف مفاجأة

((وان – بغداد))
كشف تقييم للوكالة الدولية للطاقة، عن واقع صادم للطاقة الكهربائية في العراق.

وذكر مصدر مطلع : ان “الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية فاتح بيرول، والوفد المرافق زار العاصمة بغداد الأربعاء الماضي والتقى رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وكان هدف زيارته في الأساس ليس النفط وتقديراته ومدى التزام العراق بقرار أوبك بالتخفيض بل جلب معه فريق كبير ليساعدوا العراق للخروج من أزمة الغاز المستورد وتقديم النصح واصلاح منظومة الكهرباء”.
وأضاف ان بيرول “قدم عدة توصيات للحكومة العراقية كانت أبرزها هي:
1 – لا توجد مشكلة توليد للكهرباء في العراق بل توجد مشكلة في عدم الاستفادة منه ومن الضروري الاستفادة القصوى من التوليد من خلال عمليات الصيانة والإدامة.
2- زيادة اعداد مولدات الكهرباء الصغيرة التي تساعد بتخفيف الضغط عن محطات الكهرباء في الصيف المقبل.
٣- يجب على الحكومة وضع تعرفة سعرية منصفة للمولدات الأهلية اذا بلغ مجموع ما تقاضوه العام الماضي في كل العراق ما قيمته ٤ مليارات دولار وهو أكبر من الموازنة المخصصة لوزارة الكهرباء بمرة ونصف وأكثر باربع مرات مما يدفعه المستهلك في المانيا.
٤- حجم الضائعات في العراق كبير جداً ويجب إدارته بحزم إذ يبلغ بأكثر من ٤٠% وهذا الرقم كبير جداً قياساً بالمعدل العالمي وهو ٨% وقياسا بأفريقيا التي هي الأسوأ التي تبلغ فيها الضائعات ١٦% لذا يجب التركيز على تقليص الضائعات.
٥- التوجه نحو الطاقة الشمسية فالعراق أحد أغنى الدول بالإشعاع الشمسي على مستوى الكم والنوع، ففي العراق أسوأ موقع شمسي يولد طاقة أكثر بـ ٣٠% من أفضل ما تولده المواقع الشمسية في المانيا، لذا على الحكومة ان تتخذ الخطوات للعمل على التشجيع لاستخدام الطاقة الشمسية.
٦- التعاون مع دول الجوار في مجال الربط الكهربائي.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار