العربي والدولي

سريلانكا تلاحق 140 شخصاً لهم صلة بداعش وتحذير من تفجيرات جديدة

((وان – بغداد))

قال الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسينا، اليوم الجمعة إن الشرطة تبحث عن 140 شخصا يعتقد أن لهم صلات بمجموعة تنظيم داعش الارهابي التي نفذت هجمات على كنائس وفنادق في عيد القيامة وأوقعت 253 قتيلاً.
وأضاف قائلا للصحفيين إن شبانا سريلانكيين كانوا على صلة بداعش منذ عام 2013، وإن كبار قيادات الدفاع والشرطة لم تبلغه بمعلومات أشارت لاحتمال وقوع هجمات وشيكة.
وألقى الرئيس باللائمة أيضا على حكومة رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ في إضعاف نظام المخابرات بتركيزها على مقاضاة عسكريين فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الأهلية التي استمرت عشر سنوات مع الانفصاليين التاميل.
فيما حذّرت أستراليا من احتمال وقوع مزيد من الاعتداءات الإرهابية في سريلانكا، وأوصت مواطنيها بعدم زيارة هذه الجزيرة عقب الاعتداءات الإرهابية الاخيرة.
وقالت وزارة الخارجيّة الأسترالية في أحدث توصياتها، إنه “من المحتمل أن يشنّ الإرهابيون مزيدا من الاعتداءات في سريلانكا” وأضافت أن “الاعتداءات قد تكون عشوائية، لتطال الأماكن التي يزورها الأجانب”.
ونصحت كانبيرا الأستراليين “بإعادة النظر في حاجتهم للسفر إلى سريلانكا”، في أعقاب تحذيرات مماثلة أصدرتها بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة منذ اعتداءات يوم الفصح في 21 أبريل الجاري الجاري.
وحذرت الولايات المتحدة في وقت سابق من أن “مجموعات إرهابية تواصل التخطيط لهجمات محتملة” في سريلانكا.
وأقرت كولومبو بـ”التقصير” في المجال الأمني لأن السلطات عجزت عن منع وقوع حمام الدم هذا رغم أنها كانت تملك معلومات مهمة قبل حصوله.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار