الثقافية

وزارة الكهرباء: انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر طاقة العراق السادس (IEE) على ارض معرض بغداد الدولي ولمدة ثلاثة ايام

((وان – بغداد))

افتتح السيد وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب، معرض ومؤتمر طاقة العراق السادس (IEE)، يوم الاثنين الموافق ٢٢ /٤/ ٢٠١٩، بحضور رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، والعديد من المديرين العامين في الوزارات المشاركة، وهي، الكهرباء، والنفط، والصناعة والمعادن، والهيئة الوطنية للاستثمار، وبالتعاون مع شركة مجد الاعمال لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية، وسيستمر لمدة ثلاثة ايام.

والقى السيد وزير الكهرباء، الدكتور لؤي الخطيب، كلمة في حفل الافتتاح، رحب فيها بالحضور، قائلاً، يسعدني ان ارعى هذا المعرض، واتحدث عن الانجازات التي حققتها وزارة الكهرباء بجهود ملاكاتها الهندسية والفنية والشركات المستثمرة، كما اعبر عن شكري وامتناني لقواتنا الامنية لما قاموا به من جهاد من اجل الحفاظ على الوطن وممتلكاته، فلولاهم لما كنا نقف ونتحدث عن استقرار البلاد وجلب الشركات المستثمرة للعمل مع وزارات الدولة .
موضحاً، كانت مهمة الحكومة السابقة دحر الارهاب، اما مهمة هذه الحكومة فهي توطين الامن والاستقرار، والمضي بعمل الاصلاح الاداري، وتوسيع رقعة الاستثمار، واصلاح الملفات الاقتصادية، وادخال اكبر عدد من المستثمرين الى البلاد، وان تحقيق هذه المتطلبات لاتفي بها واردات النفط، ولذلك علينا المضي نحو مشاركة القطاع الخاص الذي من خلاله ينهض الاقتصاد العراقي.
مؤكداً، ان خطط تم وضعها لتحويل قطاع الكهرباء في البلاد، وقطاع الطاقة اجمالاً، من قطاع يستنزف من موازنة الدولة الى قطاع ربحي يخدم الموازنة ويسند الدولة من خلال الارباح المتحققة .

من جهته، أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي الاعرجي، ان هناك تطوراً كبيراً بقطاع الطاقة في العراق، وهذا فخر لوزارة الكهرباء وايضا لنا كهيئة استثمار، ونتمنى مشاركة الكل في التنمية والاعمار، ونقل التكنولوجيا الحديثة غير التقليدية، ونبارك لكم هذا الجهد والنجاحات في هذا القطاع الحيوي.

كما ألقى عدد من ممثلي الشركات كلمات بالمناسبة.

ونظم المعرض تحت شعار (الاستثمار نحو تكامل الطاقة في العراق)، بمشاركة جميع تشكيلات وزارة الكهرباء، و(١٤) تشكيلاً من وزارة النفط، و(١٢) شركة من وزارة الصناعة والمعادن، فضلا عن (٨٦)شركة عراقية وعربية واجنبية، متخصصة في مجال الطاقة، والاستثمار، وفي مقدمتها شركات، جنرال الكتريك الامريكية، وسيمنز الالمانية، و(ABB) السويدية، وماس القابضة العراقية.
وتسعى وزارة الكهرباء من خلال هذا المعرض فتح افاق الاستثمار والتعاون المشترك.
وسيتضمن المعرض مؤتمراً خاصاً بحضور خبراء دوليين يتم فيه مناقشة واقع الطاقة في العراق، واستعراض افاق الاستثمار لخلق سوق واعدة للطاقة في البلاد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار