الاقتصادية

وزراء نفط أوبك يجتمعون لمراقبة إتفاق خفض الإنتاج والغضبان يؤكد حرص العراق على دعم أسعار النفط

((وان – بغداد))
باكو – عقيل عواد الشويلي:
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط الدكتور ثامر الغضبان حرص العراق على دعم أسعار النفط والعمل مع المنتجين من داخل وخارج “أوبك” على اعادة التوازن للأسواق العالمية من خلال السيطرة على المعروض النفطي.
جاء ذلك خلال مشاركة الغضبان في الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج، بين منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وكبار المنتجين من خارجها، والذى يعقد فى العاصمة الأذربيجانية باكو .
وقال الغضبان: ان هذا الاجتماع يأتي في اطار حرص الدول المنتجة في منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” ومن المتضامنين معها من خارجها على مراقبة قرار خفض الانتاج النفطي الذي تم اتخاذه قبل نهاية العام الماضي والذي تم تطبيقه اعتبارا من كانون الثاني 2019 ولمدة (6)اشهر.
واضاف الغضبان : ان الاجتماع يهدف الى مراجعة التقارير التي تعدها اللجان المتخصصة والمنبثقة عن اجتماعات المنتجين وذلك لغرض تحقيق التزام الأعضاء بقرار خفض الانتاج الى نسب متقدمة والسيطرة على فائض المعروض النفطي، والعمل على اتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على الهدف الذي رسمته منظمة “اوبك ” وشركاؤها وهو استقرار اسواق النفط العالمية والحصول على اسعار منصفة سواء للمنتجين اوالمستهلكين ، وهذا مايؤدي الى تنشيط الاقتصاد العالمي .
وتابع الغضبان ان العراق يلعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر بين المنتجين وصولا الى حلول وقرارات منطقية وواقعية ، وأنه لمس من خلال لقاءاته مع نظرائه حرصهم على ذلك.
وشدد الغضبان على ان قرار تمديد الاتفاق او غير ذلك سيتم بحثه خلال الاجتماع المقبل في فيينا الشهر المقبل .
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد شارك في المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل اجتماع اللجنة الوزارية الى جانب وزراء كل من (المملكة العربية السعودية ، روسيا، أذربيجان ) بمشاركة الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط ” اوبك”من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد
ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط اجتماعاً ثنائياً مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك تناولت بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتوسيع افاق التعاون في قطاع النفط، والطاقة، والتنسيق والتشاور بشأن استقرار السوق النفطية العالمية.
كذلك عقد وزير النفط اجتماعاً مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح تناولت تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين من خلال تعزيز وتوسيع المشاريع المشتركة ، والعمل على التنسيق والتشاور والتواصل من اجل تحقيق الأهداف المشتركة وبما يخدم مصلحة الشعبين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار